اقتصاد

روسيا تتوقع توصل أوبك إلى اتفاق يفيد سوق النفط

الخميس 2018.11.29 07:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 217قراءة
  • 0 تعليق
ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي-رويترز

ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي-رويترز

قال ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي، الخميس، إن موسكو تتوقع توصل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين المستقلين في الاجتماع الوزاري المقرر عقده في ديسمبر/كانون الأول المقبل إلى اتفاق يفيد سوق النفط. 

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن الوزير قوله إن وزارة الطاقة ما زالت تدرس اقتراحا بشأن خفض إنتاج النفط.

حسب رويترز، قال الوزير: "نحن بصدد اتخاذ (قرار) وتقييم الوضع، لا سيما فيما يتعلق بتوقعات التوازن بين الطلب والاستهلاك في الربعين الأول والثاني".

وصرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، بأن روسيا وأوبك التزمتا بتعهدات الإنتاج بنسبة 100%، مضيفا: "الفضل في ذلك يعود إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع".

وقال "بوتين" في منتدى اقتصادي إن بلاده على اتصال مع منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، ومستعدة لمواصلة التعاون معها إذا اقتضت الضرورة.

وذكر بوتين أن روسيا ستكون راضية بسعر نفط يبلغ 60 دولارا للبرميل، مضيفا أن بلاده و"أوبك" نفذتا التزاماتهما المنصوص عليها في اتفاق إنتاج النفط العالمي.

والسعودية أكبر منتج للنفط الخام في "أوبك" بمتوسط 10.6 مليون برميل يوميا، وأكبر مصدر للنفط في العالم بـ7.4 مليون برميل يوميا، وفق أرقام المبادرة المشتركة لمنتجي النفط (جودي).

والأسبوع الماضي قدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شكره إلى المملكة العربية السعودية، بعد خفض أسعار النفط الخام.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، الأربعاء، إن ثمة بوادر إيجابية من العراق ونيجيريا وليبيا، الأعضاء في أوبك، لتحقيق الاستقرار لأسواق النفط.

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون مستقلون منهم روسيا في السادس والسابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال مندوبون من أوبك لـ"رويترز" إن المنتجين يناقشون خفض الإمدادات بما يتراوح بين مليون و1.4 مليون برميل يوميا وربما أكثر.


تعليقات