اقتصاد

سلطنة عمان تقر مبدئياً قانون الضريبة الانتقائية على بعض السلع

الخميس 2018.6.21 12:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 627قراءة
  • 0 تعليق
منظر عام للعاصمة مسقط

منظر عام للعاصمة مسقط

أقر مجلس الشورى في سلطنة عمان، مساء أمس الأربعاء، قانون الضريبة الانتقائية على مجموعة من السلع التي تسبب أضرارا على صحة الإنسان.

وقال المجلس في تغريدة له على موقع تويتر، إنه أقر قانون الضريبة الانتقائية، وأحال المشروع إلى مجلس الدولة للمصادقة عليه، حتى يصبح نافذا.

والضريبة الانتقائية، هي ضريبة اقترحتها دول مجلس التعاون الخليجي، وطبقت في ثلاث دول سابقا من أصل ست، وتُفرض على سلع تسبب أضرارا على صحة الإنسان.

ومن أمثلة السلع التي تشملها الضريبة الانتقائية، السجائر بأنواعها، ومشروبات الطاقة، إضافة إلى المشروبات الغازية المباعة في السوق المحلية.

كانت السعودية والإمارات قد أعلنتا عن تطبيق الضريبة الانتقائية في يونيو/حزيران وسبتمبر/أيلول الماضيين على التوالي، بنسبة 50% على المشروبات الغازية، و100% على التبغ ومشروبات الطاقة.

كانت المملكة العربية السعودية، قـدرت أن تبلـغ الإيرادات مـن الضريبة على السلع الانتقائية فـي 2018 ما مقـداره 9 مليـارات ريال (2.4 مليار دولار).

ونهاية العام الماضي، أعلنت البحرين تطبيق الضريبة الانتقائية على ذات السلع والنسب، في الأسواق المحلية.

وتستند الضريبة، إلى قرار المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ36، التي عقدت في العاصمة السعودية (الرياض) في 2015.


تعليقات