مجتمع

191 ورما في بطن عمانية يستأصلها أطباء هنود

الأحد 2017.11.19 02:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 702قراءة
  • 0 تعليق
الفريق الطبي الذي أجرى العملية

الفريق الطبي الذي أجرى العملية

استأصل أطباء هنود 191 ورما حميدا من رحم امرأة عُمانية في مستشفى "ستاركير" الخاصة في منطقة كوزيكود، بولاية كيرالا، التي تقع على الساحل الجنوبي للهند. 

وقال أطباء المستشفى إن هذا الرقم يعد رقما قياسيا عالميا جديدا، وأضافوا: "هناك سيدة مصرية تم استئصال 186 ورما من جسدها في ديسمبر/كانون الأول الماضي".

وأضاف الدكتور كي بي عبد الرشيد، كبير أطباء أمراض النساء بالمستشفى، لصحيفة "هندوستان تايمز"، أنهم قاموا بإجراء العملية خلال 4 ساعات دون إزالة الرحم، وأنهم كانوا يتوقعون وجود 80 ورما فقط، لكنهم خلال العملية وجدوا 191 ورما.

وذكر الدكتور عبد الرشيد أن المستشفى ستتحدث مع مسؤولي جينيس للأرقام القياسية العالمية لإبلاغهم بالرقم الجديد، وإلغاء الرقم القديم.

وأشار إلى أنهم في البداية لم يفكروا في تسجيل أي رقم قياسي، لكن بعد جراحة بالمنظار على المرأة العُمانية، التي تبلغ من العمر 34 عاما، واستئصال هذا العدد الكبير من الأورام، قرروا إدراجه في موسوعة جينيس العالمية.

وطبقا لكلام كبير أطباء النساء، أكدت إحدى الهيئات الطبية الرائدة في الهند أن الححديث يجري عن حالة فريدة من نوعها؛ لأن المرأة كانت في مرحلة متقدمة من الحمل، لكن الأطباء كانوا حريصين على حماية الرحم.

وقال الدكتور عبد الرشيد للصحيفة إن هناك ارتفاعا كبيرا في عدد المرضى القادمين من الشرق الأوسط الذين يزورون المستشفيات الخاصة في ولاية كيرالا مؤخرا، مشيرا إلى أن الولاية كانت دائما وجهة سياحية علاجية رائدة، لكنها قد تصبح مركزا طبيا كبيرا في الهند أيضا.

تعليقات