ثقافة

بالفيديو: هزاع بن طحنون يفتتح النسخة 9 من معرض العين للكتاب

الأحد 2017.9.24 07:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 492قراءة
  • 0 تعليق
من فعاليات معرض العين للكتاب

من فعاليات معرض العين للكتاب

افتتح الشيخ هزاع بن طحنون بن محمد آل نهيان، وكيل ديوان ممثل الحاكم في منطقة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة، فعاليات الدورة التاسعة من معرض العين للكتاب، الذي يقدم العديد من الإصدارات الفكرية للكتاب الإماراتيين في مختلف حقول الأدب والشعر والتاريخ، بحضور محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، وسيف سعيد غباش، مدير عام دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي.

وانطلقت فعاليات المعرض على أنغام عرض موسيقي بعنوان "جنة زايد"، قدمه مجموعة من الأطفال الموهوبين الذين شدوا بأغنيات إماراتية وعربية وإنجليزية معروفة في تناغم جميل.

وجال الشيخ هزاع بن طحنون بن محمد آل نهيان كافة أجنحة دور النشر المشاركة، مطلعاً على أحدث إصدارات الكتب المتنوعة التي يعرضها أكثر من 90 عارضاً يقدمون آلاف العناوين من الكتب والمراجع العلمية والأدبية باللغتين العربية والإنجليزية، مع الاهتمام بالكتب والأنشطة الموجهة للأطفال، واطلع على المحتوى الفكري والثقافي الثري الذي تقدمه مختلف الفعاليات لزوار المعرض، بما يسهم في تعزيز النشر الإماراتي والكتاب.

ويهدف المعرض في دورته الحالية إلى تشجيع الجمهور على الاطلاع على عالم النشر المحلي بشكل خاص، وتحفيز الكتاب الناشئين على التواصل مباشرة مع الجمهور، عبر الحوارات المباشرة لمناقشة مختلف القضايا الثقافية والإبداعية المرتبطة بالحركة الفكرية على الساحة الإماراتية.

وقال محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي: "يشارك في المعرض هذا العام 90 عارضاً محليا وإقليميا، بزيادة 17% عن الدورة السابقة على مساحة 3302؛ أي بزيادة 20% أيضاً، ومن المتوقع أن يتخطى عدد زوار المعرض هذا العام 47 ألف زائر، من بينهم طلاب المدارس والعائلات والشباب، بزيادة مقدارها 9% عن الدورة الثامنة، الأمر الذي يعكس نمو الاهتمام بالثقافة وصناعة الكتب في منطقة العين بشكل كبير على مدار الأعوام السابقة، من خلال هذا المعرض الذي يعد الأكبر من نوعه في منطقة العين، والذي يسهم في تحفيز عادات القراءة لدى جميع شرائح المجتمع من خلال ما يقدمه من مجموعة غنيّة ومتنوعة من الكتب والأنشطة والفعاليات التي تتوجه لجميع أفراد الأسرة الواحدة".

أضاف: "يعد معرض العين للكتاب فرصة حقيقية أمام مجتمع هذه المنطقة لتلاقي الأفكار وتبادلها، من خلال رؤية ومحاورة أهم الكتاب والمثقفين المحليين والعرب والأجانب أيضاً، بالإضافة إلى أهم دور النشر ومؤسسات الإنتاج الثقافي المحلية، وبالتالي إتاحة الفرصة أمام الناشر لعرض جديدة أمام جمهور العين. كما يسهم المعرض في خلق أجواء من التفاعل الفكري بين رواد المعرض، ما يجعله منبرا مفتوحاً على كل الثقافات، فتظهر الإبداعات الأدبية بكل مجالاتها الشعرية والروائية والنقدية والفكرية والسياسية والعلمية، فيقدم نتاجات النخب المخضرمة المقيمة على أرض الإمارات مع الأجيال الصاعدة في هذه المجالات".

ويشهد المعرض انعقاد مجموعة من الندوات الثقافية والأدبية التي تناقش العديد من الموضوعات والأفكار المتعلقة بالمجتمع والتربية، يقدمها مجموعة من رواد الفكر والمثقفين والكتاب والصحفيين.

كما يحتفي معرض العين للكتاب بباقة مختارة من الكتاب والمؤلفين الإماراتيين، من خلال برنامج ثقافي يسلط الضوء على التجربة الغنية لهؤلاء المبدعين، مع استعراض خلاصة نتاجهم الفكري والثقافي، حيث يشكل البرنامج الثقافي المصاحب نقطة اهتمام بالنسبة للجمهور، خاصة أنه يركز على مناقشة الكُتاب الإماراتيين لمختلف القضايا الثقافية والإبداعية، ويوفر لهم فرصاً للقاء القراء ومشاركتهم الحوار. ومن بين هذه الندوات: "على الباب موجة"، "جائزة الإمارات للرواية، تقدير ودعم الموهبة"، "المعتقدات الشعبية بين الحقيقة والخيال"، "استراتيجيات القراءة وآدابها"، وغيرها الكثير.

بالإضافة إلى ذلك يقدم المعرض برنامجاً حيويا للناشئة، يراعي كافة احتياجاتهم العمرية المختلفة، وذلك من خلال "ركن الإبداع" الذي يشكل نقطة جذب لرواد المعرض من الأطفال، خاصة أنه قدم خلال الدورات السابقة تجربة فريدة للأطفال وذويهم للتعرف على عالم الكتاب، كما سيتخلل المعرض ندوات وجلسات نقاشية عن أسلوب التعامل وفن الحياة وتربية الأطفال من بينها "لنربي بإيجابية، طفولة بلا عنف، اصنعي ذكاء طفلك"، وغيرها الكثير.

و يشارك مركز القطارة للفنون التابع لدائرة الثقافة والسياحة في معرض العين للكتاب، عبر مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية.

وسيشهد المعرض حفل الإعلان عن الفائزين في الدورة الأولى من جائزة شما محمد للأدب، التي شملت مجالات القصة القصيرة والشعر النبطي والفصيح وأدب الطفل.

ولأول مرة يشارك معرض العين للكتاب زواره من محبي فن الكوميكس هواياتهم عبر تخصيص مجموعة من ورش العمل والعروض المتعلقة بهذا الفن، وهي ورشة تصنيع الأزياء الكرتونية، العرض العسكري "حرب النجوم"، عرض ديزني، الكوسبلاي المتجول، مسرحية قوة القيادة.

ويعمل معرض العين للكتاب على إبراز الوجه الثقافي لمدينة العين وتوثيق العلاقة بين القارئ والكتاب، بالإضافة إلى ما ينتج عن ذلك من توافق فكري مهم، بما يسهم في تعزيز الانتماء والولاء الوط، وأسهم المعرض على مدى سنواته السابقة في الارتقاء بالساحة الثقافية بمدينة العين، ونمو الاهتمام بصناعة الكتب، بما يتناسب ورؤية وأهداف دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، الرامية إلى تعزيز ودعم الأنشطة والفعاليات الثقافية بمدينة العين.

ويفتح المعرض أبوابه لاستقبال الزوار يوميا على فترتين، من 9 صباحاً وحتى 1 ظهراً، ومن الساعة 5 عصراً وحتى 10 مساءً، بهدف استقطاب أكبر عدد ممكن من الزوار والمهتمين من جميع فئات المجتمع خلال الفترة ما بين 24 سبتمبر إلى 2 أكتوبر؛ ليقدم خبرات فريدة من نوعها لجميع التوجهات الفكرية لاستكشاف الحيوية الثقافية للساحة الفكرية الإماراتية، والدخول إلى العالم الإبداعي لتأليف الكتب والقراءة.



تعليقات