اقتصاد

الحكومة الفلسطينية تمنع استيراد الخضار والفواكه من إسرائيل

الخميس 2018.12.27 03:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 332قراءة
  • 0 تعليق
الحكومة الفلسطينية تمنع استيراد الخضار والفواكه من إسرائيل

الحكومة الفلسطينية تمنع استيراد الخضار والفواكه من إسرائيل

أعلنت الحكومة الفلسطينية، يوم الخميس، عن قرار رسمي تمنع بموجبه استيراد أية أصناف من الخضار والفواكه والدواجن من السوق الإسرائيلية إلى أجل غير مسمى.

يأتي قرار الحكومة الفلسطينية، الصادر عقب اجتماع لمجلس الوزراء في رام الله وسط الضفة الغربية اليوم، بعد قرار إسرائيل مماثل، قضى بوقف استيراد الخضار والفواكه الفلسطينية الأسبوع الماضي.

وقالت الحكومة الفلسطينية: تماشياً مع مبدأ حماية المنتج المحلي وحماية المزارع الفلسطيني، واتخاذ الجانب الإسرائيلي قراراً أحادياً لمنع دخول الخضار والفواكه الفلسطينية إلى الأسواق الإسرائيلية، قرر المجلس منع دخول جميع أنواع الخضار والفواكه والدواجن إلى الأسواق الفلسطينية.

وأهاب مجلس الوزراء، في بيانه اليوم، بجمهور المواطنين والتجار العمل على التعاون من أجل إنجاح هذا القرار، وحماية المنتج والاقتصاد الوطني.

والأسبوع الماضي، منعت إسرائيل مستوردين من إدخال منتجات زراعية فلسطينية إلى أسواقها، دون أن تعلن عن أسباب القرار.

لكن وكيل وزارة الزراعة الفلسطينية عبدالله لحلوح قال، في تصريحات لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، الأسبوع الماضي، إن القرار الإسرائيلي ردا على قرار فلسطيني بمنع استيراد الخراف القادمة من إسرائيل.

وتمنع السوق الفلسطينية بين فترة وأخرى استيراد ثروة حيوانية أو زراعية من إسرائيل، بسبب وجود فائض في المنتج المحلي ومنع إغراق السوق.

وتستورد إسرائيل من فلسطين سلعا زراعية لتلبية حاجة سوقها، مثل الخيار والبندورة، والفلفل، وبعض أصناف الأعشاب الطبية، والليمون، والباذنجان، والأفوكادو، وبعض أصناف الحمضيات.

ووفق بروتوكول باريس الاقتصادي المنظم للعلاقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فإن التبادل التجاري حاضر في العلاقات الاقتصادية الرسمية بين البلدين.

تعليقات