إبداع فلسطيني.. الكاريكاتير والمسرح وجهان لأزمة غزة
الدكتور الفلسطيني عاطف سلامة يمزج بين المسرح والكاريكاتير ويقول إنهما وجهان لأزمة واحدة اسمها الحياة في قطاع غزة.
على خشبة المسرح في قاعة "رشاد الشوا" وسط مدينة غزة، والتي ضاقت بمن حضر، يجلس الدكتور عاطف سلامة متابعاً كلماته وهي تتجسّد بمسرحية "فرج المقشف".
بين يديه ورقة بيضاء وقلم رصاص، يرسم كاريكاتيراً حتى يعبّر من خلاله عن أزمة الهجرة من غزة، وعودة آخر الضحايا الشباب محمولاً على الأكتاف في كفن، فالمسرح والكاريكاتير وجهان لأزمة واحدة اسمها الحياة في القطاع.
البدايات أم الإبداع
قال الدكتور عاطف سلامة لـ"العين الإخبارية": "البدايات كانت في مرحلة الثانوية العامة، عندما شاهدت رسومات الفنان الفلسطيني الراحل ناجي العلي، فأخذني أسلوبه وطرحه للهموم الوطنية برسومات معبّرة، ومعها بدأت محاولات الرسم على الورق والجدران، حتى تعمّقت الفكرة وظهرت الموهبة".
وأضاف: "بعد تخرجي من الجامعة قرّرت أن أعدّ دراسة الماجستير حول الكاريكاتير الفلسطيني ودوره في إبراز هموم العامة، وتلك المرحلة أكدت لي أن هذا الفن لم يأخذ نصيبه من الاهتمام لا أكاديمياً ولا معرفياً، فتمسكت به ونظمت أول معرض لرسوماتي عام 2003، تحت عنوان (حنظلة يعود من جديد)".
المسرح حال الناس على خشبة
وبخصوص كتاباته في المسرح، أفاد الدكتور سلامة: "الكتابة الإبداعية واكبت رسمي للكاريكاتير، وربما سبقتها قليلاً، وككل الكتّاب كانت الانطلاقة بكتابة قطع لغوية تعبيرية لوصف شيء ما، أو الحديث عن شعور أو واقعة أو رسم حلم.. ولكن الكتابة تطورت عندي مع كثرة قراءتي للأعمال الروائية، والمراجع السياسية والأدبية والشعر".
وأوضح: "توجّهي للمسرح كان غير مقصود، إلا أنني قرأت كثيراً عن الالفن الرابع في العالم العربي والإنساني، وتأثرت بشكسبير، وإسخليوس، وأنطون تشيخوف وغيرهم، خاصة أن المسرح مرآة الواقع على الخشبة وتحت الأضواء، وفي مواجهة مباشرة مع الجمهور، لذلك كان لا بد من كتابة الواقع بأسلوب ساخر أحياناً، ومبكٍ أحياناً أخرى".
وتابع سلامة: "المسرح لا يعني أن نضحك كما هو السائد، ولكن هو فن ينقل متناقضات الحياة كلها في مربع زمني معلوم، ومحدّد، والكتابة هنا معقدة وعميقة لأن كلماتها ستمشي أمام الناس، وتفجر مشاعرهم وتحرك فيهم العقول".
واستطرد قائلاً: "كتابة مسرحية ليست كأي كتابة، وتحتاج إلى مخيلة لا تسيطر عليها التخيلات الفضفاضة، بل تخرج من الحواري وبيوت الناس، وتحكي شجونهم وأحلامهم وطموحاتهم، وتنتقد القهر وتحيي الأمل".
بين الكاريكاتير والكتابة المسرحية شعرة لا تقطع
الفنان والكاتب سلامة يمزج بين 3 فنون في آن واحد، ولكنه يغالب الحياة بريشة الرسام، ويحاكي الوجع بقلم الكاتب، ويستحضر الأصيل في مقر قديم كان يوماً مشغولاً بالحياة، فصار بيته الشخصي، ومن ثم حوَّله إلى مطعم أثري ومكان يؤنس الماضي بالحاضر أسماه (بيت سيتي).
وأفاد عن هذا الثالوث المبدع: "العلاقة بين الكاريكاتير والكتابة المسرحية وحبي للتراث، علاقة الإنسان الفلسطيني بما وُهِب، ويعيش على قناعة الموهوب له، ولخصوصية الوضع الفلسطيني، وجدت بالكاريكاتير عيناً أطلّ بها على هموم الناس، وبالكتابة المسرحية لساناً أحكي به عن الناس، وفي التراث استحضار لماضي عاشه أسلافنا ويحاول المحتل طمسه".
وأضاف: "في الفنون الثلاثة رأيت عاطف سلامة كالجندي في معركة الحفاظ على الوجود والهوية، لذلك ما بين الكاريكاتير والمسرح شعرة لا تنقطع بالنسبة لي".
الطموح شبكة الأمنيات في بحر الغد
لا يستهين الدكتور سلامة بما أنجز ولكنه يؤكد أن ما في جعبته أكثر بكثير مما حقق حتى الآن، وعلى صعيد الكاريكاتير ذكر:" ما زلت طالباً وصاحب موهبة، وأمنيتي أن أحقق ما حققه الفنان ناجي العلي".
أما في الكتابة المسرحية، فعلّق: "أمنيتي أن أكتب مسرحية تحرير فلسطين، والخلاص من الاحتلال، وتحقيق الحلم الوطني، وأن يكون أول عرض للمسرحية في القدس".
وفي التراث لا يبتعد كثيراً عن أمنياته السابقة، وهي: "أن يكتشف الفلسطينيون ماضيهم، ويعيشون حاضرهم متمسكين بما تركه لهم أجدادهم من أسماء وأشياء وأماكن، حتى ولو أكلتها مدن ومستوطنات المحتل، ولديّ أمنية غير شخصية، تتمثّل في اهتمام المؤسسات التعليمية الفلسطينية بفن الكاريكاتير أكاديمياً، وإيجاد مساق خاص به لتدريسه بشكل مهني وعلمي".
والدكتور عاطف سلامة، هو عضو الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين، أصدر مؤخراً كتابين، أحدهما كمعرض لرسومات الكاريكاتير تحت عنوان "المقص" يحتوي أكثر من 100 لوحة، والثاني "الكاريكاتير.. فن اختراق التابوهات".
ويواصل عرض آخر مسرحياته والتي تحمل عنوان "رجب المقشف" على مسارح قطاع غزة، مؤكداً إنجازها بجهد وطني خالص، إذ تعتمد "ثقافة التذكرة"، وتواصل عروضها، خلاف المسرحيات التي تُنفّذ ضمن مشاريع ممولة خارجياً وتعرض لمرة واحدة، وجمهورها يدخلها مجاناً، كما تكون في سياقات خارج إرادة الكاتب والممثلين والمخرج.
aXA6IDEzLjU5LjEyOS4xNDEg
جزيرة ام اند امز