سياسة

بالصور.. الفلسطينيون يتوافدون إلى القدس في أول جمعة برمضان

الجمعة 2017.6.2 01:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2056قراءة
  • 0 تعليق
فلسطيني يتطلع إلى قبة الصخرة في مدينة القدس

الفلسطينيون يتوافدون إلى القدس في أول جمعة في رمضان

توافد آلاف الفلسطينيين المسلمين إلى القدس، التي وضعت تحت حماية أمنية مشددة، للمشاركة في أول صلاة جمعة خلال شهر رمضان في المسجد الأقصى، كما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وفي وقت مبكر صباحا، توافد رجال ونساء بشكل متواصل لكن منفصل إلى الحاجز الإسرائيلي المحصن في قلنديا، أبرز نقطة عبور للفلسطينيين بين الضفة الغربية المحتلة والقدس، للتوجه بعد ذلك إلى الحرم القدسي على بعد كيلومترات إلى الجنوب.


وكان عشرات الشبان الذين يحظر عليهم العبور، يراقبون مرورهم عن بعد.

وأكدت كفاية شريدي (40 عاما) القادمة من نابلس، أهمية صلاة في يوم الجمعة الأول من شهر رمضان في القدس.


وقالت إنه "من المهم بالنسبة إلينا أن نصلي في الأقصى وعدم التخلي عنه بسبب الخوف من أن يأخذه اليهود"، معبرة عن القلق السائد لدى الفلسطينيين المسلمين بأن تسيطر إسرائيل في نهاية المطاف بشكل كامل على الحرم القدسي، ثالث الحرمين الشريفين.


وقال عبد الجواد نجار (61 عاما) الذي قدم أيضا من نابلس إنه "واجب أن نصلي في الأقصى مهما كانت الصعوبات والعراقيل" في معرض حديثه عن القيود التي تفرضها إسرائيل.


والحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة، هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

وانتشر شرطيون بأعداد كبيرة الجمعة على كل مداخل البلدة القديمة بالقدس وباحة الحرم القدسي، استعدادا لتوافد آلاف الفلسطينيين.


ويصادف العام 2017 ذكرى مرور 50 عاما على قيام إسرائيل باحتلال القدس الشرقية خلال حرب يونيو/حزيران 1967.


وأعلنت إسرائيل ضم القدس الشرقية في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي الذي يعتبر الاستيطان الإسرائيلي في كل الأراضي المحتلة غير شرعي وفقا للقانون الدولي.


تعليقات