اقتصاد

"بي بي" البريطانية تستعد لبدء تشغيل تجريبي لحقلي غاز بمصر

الثلاثاء 2018.12.4 04:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 407قراءة
  • 0 تعليق
وزير البترول المصري يتفقد غرفة التحكم الرئيسية للحقلين

وزير البترول المصري يتفقد غرفة التحكم الرئيسية للحقلين

 تستعد شركة بي بي البريطانية لبدء التشغيل التجريبي من حقلي جيزة وفيوم من مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب المتوسط لإنتاج الغاز الطبيعي من المياه العميقة بالبحر المتوسط، قبل نهاية شهر ديسمبر الجاري، بمعدل إنتاج يزداد تدريجياً ليصل إلى 700 مليون قدم مكعب غاز يومياً قبل نهاية الربع الاول من عام 2019 والبالغ استثماراته 2 مليار دولار. 

ويعد حقلا جيزة وفيوم هما المرحلة الثانية من مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب البحر المتوسط لإنتاج الغاز الطبيعي، ويتم تنفيذ المشروع من خلال تحالف يضم كلا من شركة "بى بى" البريطانية، وشركة ديا الألمانية.

كان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد افتتح المرحلة الأولى من المشروع التي تضم حقلي تورس وليبرا، منتصف العام الماضي -مايو 2017 - بطاقة إنتاجية تصل لحوالي 700 مليون قدم مكعب يوميا، بعد الانتهاء من تشغيل جميع الآبار الـ9 الخاصة بالحقلين.


وبحسب بيان صادر عن وزارة البترول المصرية الثلاثاء، فإن وزير البترول المصري، قام بزيارة تفقدية الثلاثاء، حيث تفقد غرفة التحكم الرئيسية للحقلين، كما تم تفقد محطة معالجة الغاز للمشروع الذى قامت شركة بتروجت بالأعمال الإنشائية له فى إطار استراتيجية الوزارة لتعظيم المكون المحلى من خلال مشاركة الشركات المصرية في تنفيذ المشروع.

وخلال الجولة حث الوزير العاملين بالموقع البالغ عددهم حوالي 7 آلاف عامل ببذل المزيد من الجهد من أجل زيادة معدلات الإنتاج.

وعلى هامش الزيارة التفقدية رأس المهندس طارق الملا وزير البترول المصري الاجتماع الدوري للجنة العليا المشتركة بين مسؤولي قطاع البترول وشركاته وشركة بى بى البريطانية لمشروع شمال الإسكندرية.

وبحسب البيان فإنه من المخطط بدء الإنتاج من حقل غازات ريفين المرحلة الثالثة من المشروع قبل نهاية عام 2019 بمعدل إنتاج حوالي 900 مليون قدم مكعب غاز يومياً وباستثمارات 5 مليارات دولار.

 وترجع أهمية الإنتاج إلى أنه يشمل حوالي 23 ألف برميل يومياً من المتكثفات وسيوجه إنتاجه إلى مصنع الغازات التابع لشركة جاسكو بالإسكندرية لاستخلاص مشتقاته مثل البوتاجاز والبروبان.

ويبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي نحو 6.6 مليار قدم مكعبة يوميا وذلك بعد تضاعف الإنتاج من حقل ظهر 6 مرات خلال العام الجاري.

وتعمل مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره.


تعليقات