تكنولوجيا

المريخ نقطة حمراء في السماء.. فرصة لمشاهدته بالعين المجردة السبت والأحد

السبت 2019.1.12 08:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 569قراءة
  • 0 تعليق
كوكب المريخ سيظهر كنقطة حمراء قرب القمر - صورة أرشيفية

كوكب المريخ سيظهر كنقطة حمراء قرب القمر - صورة أرشيفية

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن عشاق الفلك بالعالم العربي يمكنهم بعد غروب الشمس يومي السبت والأحد، مشاهدة الكوكب الأحمر "كوكب المريخ" بالعين المجردة، حيث سيكون عبارة عن نقطة حمراء قريبة من القمر في قبة السماء.

وقالت الجمعية، في بيان عبر صفحتها على "فيسبوك"، "القمر سيكون قرب المريخ، ولكن ليس معنى ذلك أنهما قريبان في المكان، فهذا التقارب يظهر في قبة السماء فقط، ولكنهما ليسا كذلك في الفضاء".

وأضافت: "القمر قريب من الأرض، إذا يبعد فقط حوالي ربع مليون ميل، في حين أن المريخ يبعد حوالي 500 مرة تلك المسافة, وهذا هو السبب في أننا نرى القمر كبيراً في السماء مقارنة بالمريخ الذي يظهر كنقطة ضوئية فقط".

وأوضحت أن أقرب مسافة للأرض وصل إليها المريخ كانت في 27 أغسطس/ آب 2003، وكان وقتها أيضاً مجرد نقطة ضوئية ساطعة ولم يظهر كبيراً مثل القمر البدر.

وأشارت الجمعية إلى أن المريخ أصبح الآن أكثر خفوتاً مقارنة بما كان عليه قبل 6 أشهر عندما تفوق على كل النجوم، وأصبح أكثر إشراقاً، لكن رغم ذلك فإنه من السهل رؤيته مساء السبت والأحد.

وتتزين السماء في هذا الوقت من السنة بمجموعة نجوم الجوزاء، وعدد من النجوم اللامعة من الشعرى والدبران، إلى جانب عنقود نجوم الثريا وغيرها، وبالتالي فإنها فرصة مثالية لتصوير القمر قرب المريخ، إلى جانب المجموعات النجمية التي تزين ليالي الشتاء.


تعليقات