ثقافة

الموسم الـ8 من شاعر المليون يحتفي بمنجز زايد الشعري

الأحد 2018.1.14 05:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 498قراءة
  • 0 تعليق
جانب من المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل النسخة الـ8 من شاعر المليون

جانب من المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل النسخة الـ8 من شاعر المليون

تنطلق مساء الثلاثاء المقبل من مسرح "شاطئ الراحة" بأبوظبي، أولى حلقات البث المباشر من برنامج "شاعر المليون" في موسمه الثامن، والذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي.

وعقدت اللجنة المنظمة للموسم الثامن مؤتمراً صحفياً، الأحد، كشفت عن تفاصيل الموسم الجديد، وأعلنت تفاصيل انطلاقته بحضور اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي.

وأكد المزروعي أن النسخة الـ 8 من أمير الشعراء ستركز على توثيق وحفظ إرث المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في إطارة الاستجابة لتوجيهات القيادة الرشيدة بإعلان العام 2018 عام زايد، من خلال السعي إلى إحياء منجزه الشعري والاحتفاء بروائع قصائده، رحمه الله.

وأكد المزروعي أنّ هذا العام يُشكّل مناسبة هامة لاستذكار إحدى أهم الشخصيات التي ساهمت في بناء المنطقة والعالم، وفرصة لإبراز مُنجزاتها وعطاءاتها اللامحدودة، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، باعتبار هذا العام مناسبة وطنية للاحتفاء بالقائد المؤسس، وتعزيز مشاعر الفخر والولاء للوطن والقيادة.

وأضاف أنه على مدى السنوات الماضية، ومنذ عام 2006 تحديداً، فقد تألق برنامجا شاعر المليون وأمير الشعراء في سماء الثقافة والإعلام، انطلاقاً من أبوظبي صوب الملايين من عُشّاق الشعر النبطي والشعر الفصيح، ونجح البرنامجان في تقديم 569 شاعراً مُبدعاً للجمهور العربي في كل مكان.

وتابع حديثه قائلاً إن برنامج "شاعر المليون" نجح على مدى 8 مواسم ثقافية، في أن يُعيد الاعتبار إلى الشعر وفنون إلقائه باعتباره أحد أهم ركائز تراثنا الأصيل، يُساعده في ذلك ارتكازُه على قاعدة شعبية واسعة من حب الناس له في الجزيرة العربية على وجه الخصوص. وهو مشروع ريادي، نجح في إبراز 384 موهبة شعرية حقيقية في نظم وإلقاء الشعر النبطي، مؤكداً في الوقت ذاته على هوية مدينة أبوظبي كملتقى إقليمي وعالمي للأصالة والمُعاصرة.

يُذكر أنّ قائمة الـ 48 شاعراً تضمّ للموسم الثامن 5 شعراء من دولة الإمارات، 16 شاعراً من المملكة العربية السعودية، 9 شعراء من دولة الكويت، 3 شعراء من مملكة البحرين، 3 شعراء من سلطنة عُمان، 5 شعراء من الأردن، 3 شعراء من سوريا، شاعرين من العراق، وشاعراً واحداً من كل من مصر واليمن.

وتبث حلقات "شاعر المليون" على مدى 15 أسبوعاً عبر قناة الإمارات وقناة بينونة في تمام الساعة العاشرة من مساء كل ثلاثاء.


تعليقات