سياسة

وزير الخارجية السعودي: طلب قطر تدويل الحج "إعلان حرب"

الأحد 2017.7.30 05:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1670قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

وصف وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الأحد، طلب قطر تدويل المشاعر المقدسة بأنه "عدواني وإعلان حرب ضد المملكة". 

وفي حديث مع قناتي "العربية" و"الحدث" على هامش الاجتماع الرباعي في المنامة للدول الداعية لمكافحة الإرهاب، قال الجبير: "نحتفظ بحق الرد على أي طرف يعمل في مجال تدويل المشاعر المقدسة".

وكانت السعودية قد رفضت، على لسان وزير خارجيتها، عادل الجبير "محاولة قطر تسييس وصول الحجاج القطريين إلى المملكة".

وقال الجبير، خلال المؤتمر الصحفي المشترك لوزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر بعد اجتماعهم اليوم الأحد في المنامة، إن "تاريخ المملكة واضح في تسهيل وصول الحجاج". 

وشدد وزير الخارجية السعودي على أن بلاده لن تقبل تسييس الحج، وأنها ترحب بأداء القطريين لهذه الفريضة مثل بقية الحجاج، وأن المملكة تبذل جهودا كبيرا في تسهيل وصول الحجاج والمعتمرين.

وأشادت الدول الداعية لمكافحة الإرهاب بالتسهيلات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لحجاج بيت الله الحرام ومن بينهم القطريون على عكس ما تدعيه الدوحة.

جاء ذلك في وقت قدمت فيه منظمة قطرية شكوى إلى الأمم المتحدة تزعم أن السعودية تستخدم الحج لأغراض سياسية، وقيام وزارة الأوقاف القطرية، السبت، إغلاق باب التسجيل لموسم الحج هذا العام أمام مواطنيها.

وتأتي هذه الخطوة القطرية، بعد أيام من إعلان السلطات السعودية عن قواعد الحج والعمرة بالنسبة للقادمين من قطر وتقديم استثناءات من الحظر المفروض على قطر منذ بدء الأزمة الجارية.

وأكدت وزارة الحج والعمرة السعودية أن حكومة المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين من مختلف دول العالم بما فيها قطر، رغم الوضع السياسي الراهن مع الدوحة.

وأعلنت هيئة الطيران المدني السعودي استثناء الحجاج القطريين من حظر الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين، والسماح لهم بالسفر مباشرة من الدوحة إلى مطارين في السعودية، على أي خطوط طيران عدا الخطوط الجوية القطرية.

تعليقات