سياسة

قطر تواصل التخبط وتشتكي السعودية للأمم المتحدة بـ"تسييس الحج"

الأحد 2017.7.30 03:20 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1479قراءة
  • 0 تعليق
السعودية أعلنت أنها ترحب بالحجاج من مختلف دول العالم بما فيها قطر

السعودية أعلنت أنها ترحب بالحجاج من مختلف دول العالم بما فيها قطر

لم يمر وقت طويل على اتهام سعود القحطاني، المستشار في الديوان الملكي السعودي، السلطات القطرية بأنها تضع العراقيل أمام مواطنيها لأداء فريضة الحج، لاستغلال هذا الموقف سياسيا، حتى كشفت رسميا عن استغلالها لهذه الورقة للمتاجرة بها دوليا.

وأعلنت اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان، السبت، في سابقة هي الأولى من نوعها، عن توجيه شكوى إلى الأمم المتحدة، تتهم فيها المملكة العربية السعودية بـ"تسييس" الحج ووضع العراقيل أمام المواطنين القطريين والمقيمين الراغبين في أداء مناسك الحج والعمرة.

وقالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، في بيان، إنها خاطبت المقرر الخاص بالأمم المتحدة المعني بحرية الدين والعقيدة، مبدية "قلقها الشديد إزاء تسييس الشعائر الدينية واستخدامها لتحقيق مكاسب سياسية، في انتهاك صارخ لجميع المواثيق والأعراف الدولية"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وأضافت اللجنة أن "السعودية سمحت للقطريين بالدخول إلى أراضيها عبر منفذين جويين فقط، وتنطبق هذه القرارات على المواطنين القطريين المقيمين خارج قطر، حيث يتعين عليهم العودة إلى الدوحة، ومن ثم الدخول إلى الأراضي السعودية لأداء الشعائر الدينية عبر المنفذين المحددين".

وتابعت اللجنة بالقول إنها ترتب لإلحاق شكواها للمقرر الخاص المعني بحرية الدين والعقيدة، بشكوى أخرى إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، إلى جانب خطوات واسعة في إطار تدويل الموضوع في جميع المحافل الدولية المختصة.

وتأتي هذه الخطوة القطرية، بعد أيام من إعلان السلطات السعودية عن قواعد الحج والعمرة بالنسبة للقادمين من قطر وتقديم استثناءات من الحظر المفروض على قطر منذ بدء الأزمة الجارية.

وأكدت وزارة الحج والعمرة السعودية أن حكومة المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين من مختلف دول العالم بما فيها قطر، رغم الوضع السياسي الراهن مع الدوحة.

وأعلنت هيئة الطيران المدني السعودي استثناء الحجاج القطريين من حظر الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين، والسماح لهم بالسفر مباشرة من الدوحة إلى مطارين في السعودية، على أي خطوط طيران عدا الخطوط الجوية القطرية.


تعليقات