سياسة

تميم يهدي أردوغان "القصر الطائر" بنحو نصف مليار دولار

الخميس 2018.9.13 01:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 514قراءة
  • 0 تعليق
تميم يهدي أردوغان

تميم يهدي أردوغان "القصر الطائر"

أهدى أمير قطر تميم بن حمد طائرة خاصة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يقترب سعرها من نصف مليار دولار، ويطلق عليها "القصر الطائر" لفخامتها، بحسب صحف تركية موالية ومعارضة. 


وبحسب الموقع الإلكتروني لقناة "ت ر ت خبر" الحكومية التركية، فإن الطائرة من طراز بوينغ 8-747، وقد أهداها تميم لأردوغان لإظهار "حبه لأردوغان والثقة بتركيا"، بعد أن أبدى الأخير اهتمامه بالطائرة.


وأوضح الموقع أن الطائرة تبلغ قيمتها أكثر من 400 مليون دولار، وأنها هبطت صباح اليوم بمطار "صبيحة غوكتشن" بمدينة إسطنبول، وانضمت لأسطول أردوغان الرئاسي.

وذكر كذلك أن السعة الطبيعية للطائرة 400 راكب، لكن يمكنها حمل 76 بتجهيزاتهم الخاصة.


هذا وذكرت مواقع أخرى أن طاقم الطائرة مكون من 18 شخصاً، مشيرة إلى أن الطائرة دخلت الخدمة قبل 3 سنوات، وطارت 436 ساعة، وهبطت وأقلعت 200 مرة.

في سياق متصل ذكر الموقع الإخباري التركي "Kokpit .aero" أن الخطوط الجوية التركية كانت قد أعلنت في أغسطس/آب الماضي، عن الطيارين الذين سيقومون بالطيران بهذه الطائرة.


والمثير في هذه الهدية أنها جاءت في وقت تشهد فيه البلاد أزمة اقتصادية طاحنة، طالب أردوغان على إثرها الشعب بالتقشف بينما هو يعيش في رفاهية منقطعة النظير.


وسبق أن وجهت له المعارضة انتقادات حادة على البذخ الكبير الذي شهده حفل استقبال "عيد النصر" في نهاية أغسطس/آب الماضي.

وتحتوي الطائرة التي تعرف باسم "القصر الطائر" على وسائل ترفيه داخلية بالغة الترف، فضلاً عن غرف النوم وقاعات الاجتماعات بل ومستشفى أيضاً.

تعليقات