منوعات

بالصور.. الملكة إليزابيث والأمير فيليب يحتفلان بعيد زواجهما الـ70

الإثنين 2017.11.20 03:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 3312قراءة
  • 0 تعليق
الملكة إليزابيث الثانية وزوجها الأمير فيليب

الملكة إليزابيث الثانية وزوجها الأمير فيليب

تحتفل إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، وزوجها الأمير فيليب، بالعيد الـ70 لزواجهما، الإثنين، في تجمع صغير للعائلة بعيدا عن الاحتفالات الكبيرة التي أقيمت بمناسبة زفافهما قبل 70 عاما. 


وتزوجت الأميرة إليزابيث آنذاك ضابط البحرية اللفتنانت فيليب ماونتباتن في كاتدرائية وستمنستر آبي بلندن في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 1947 بعد عامين من انتهاء الحرب العالمية الثانية. وحضر حفل الزفاف رؤساء دول وأفراد عائلات مالكة من جميع أنحاء العالم.


ولن تقام احتفالات عامة بمناسبة عيد زواج إليزابيث (91 عاما) وفيليب (96 عاما) وسيحتفلان به في قلعة وندسور غربي لندن. 

ويتناقض هذا الاحتفال مع الاحتفالات بعيد زواجهما الفضي والذهبي والماسي؛ حيث حضرا قداس عيد الشكر في الكاتدرائية التي يبلغ عمرها ألف عام، والتي شهدت تتويج الملكة وزفاف حفيدها الأمير وليام وزوجته كيت في 2011. 


وكتبت رئيسة الوزراء تيريزا ماي، في تغريدة بحسابها على تويتر: "تهنئتي للملكة ودوق أدنبره بمناسبة احتفالهما بعيد زواجها البلاتيني". 

وأضافت: "لقد كرّسا حياتهما لخدمة المملكة المتحدة والكومنولث - أطيب التمنيات لهما في هذه المناسبة الخاصة". 


ورفع زواج الأميرة إليزابيث في ذلك الحين وضابط البحرية اللفتنانت فيليب ماونتباتن من الروح المعنوية للأمة وسط إجراءات التقشف التي أعقبت الحرب. 

وقال رئيس الوزراء البريطاني آنذاك ونستون تشرشل: "سيرحب الملايين بهذا الحدث المبهج كضوء ملون في الطريق الصعب الذي نسافر عبره". 


وبعد زفافها بـ5 سنوات تولت إليزابيث العرش خلفا لوالدها الملك جورج السادس، وحكمت منذ ذلك الحين لتصبح الملكة الأطول بقاء على عرش بريطانيا على مر التاريخ وبجوارها زوجها فيليب. 

وقال الأمير هاري في فيلم وثائقي للاحتفال بالذكرى الـ60 لجلوس جدته على العرش "الدعم الذي يعطيه لجدتي استثنائي". 

وعلى الرغم من أن زواج إليزابيث وفيليب مر بالحلو والمر؛ فإنهما تجنبا المتاعب الجمة التي أنهت زواج 3 من أبنائهم الـ4 بالطلاق. 

وكشف قصر باكنجهام، السبت، عن صورة فوتوغرافية جديدة للملكة إليزابيث والأمير فيليب؛ احتفالا بالعيد الـ70 لزواجهما. 

وتظهر الصورة التي التقطت في أوائل الشهر الجاري الملكة وهي ترتدي الفستان نفسه الذي اختارته لقداس عيد الشكر للاحتفال بالعيد الماسي لزواجها في الكاتدرائية نفسها التي شهدت مراسم زواجها.


تعليقات