فن

في عيد ميلاده.. محطات مهمة في حياة المطرب السعودي رابح صقر

الأربعاء 2018.11.7 12:29 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 133قراءة
  • 0 تعليق
رابح صقر

رابح صقر

احتفل النجم السعودي وموسيقار الخليج رابح صقر بعيد ميلاده الثامن والخمسين مساء الثلاثاء مع مجموعة من الأصدقاء المحدودين الذين قدموا تورتة مطبوع عليها صورته.  

ونشر النجم السعودي صورة الاحتفال عبر حسابه على أنستقرام وكتب يقول "مع أحلى صحبة"، كما وعد جمهوره على تويتر بميني ألبوم شتوي قريبا بهذه المناسبة.


ورابح الذي لقب بـ "موسيقار الخليج" من مواليد 6 نوفمبر/تشرين الثاني 1960، وقد كانت بدايته صعبه بالنسبة لشاب يافع قادم من الساحل الشرقي اعتمد على موهبته فقط ولم يتبناه أو يصقل موهبته أحد كبعض زملائه في الساحة الفنية، ورغم ذلك أطلق باكورة أعماله في عام 1982 البوم "يانسيم الليل" الذي احتوى على 6 أعمال باللغة العربية الفصحى حققت نجاحا كبيرا.

بعد ذلك أصدر البوم "صابرين" الذي احتوى على أربعة أعمال، أشاد بها فنانون كبار منهم الأسطورة الراحل طلال مداح وفنان العرب محمد عبده.

وبعد البوم صابرين أطلق رابح صقر البوم "احبك" وكان يحتوي على ستة أعمال كلها من ألحانه، وكرر في هذا الألبوم تجربة الغناء باللغة العربية الفصحى في أغنية "يابريق الماء".

وفي عام 1986 أصدر رابح صقر ألبوم "أنا والليل" وقد تميز بأغنية "صرخة" وأغنية "جسر الخير" التي غناها بمناسبة افتتاح جسر الملك فهد.

وفي عام 1987 أصدر صقر ألبوم "مغرورة" ليدخل بأغانيه الألحان الغريبة بعد أن قدم اللون العراقي في أغانيه.

كما قدم ألبوم "اكتب لها حرف" وتعاون فيه مع الأمير خالد الفيصل والأمير بدر بن عبد المحسن.

وقدم رابح صقر العديد من الجلسات الخليجية التي كانت تحت عنوان "سمره"، وقام بتكرارها وكانت أغاني هذه الجلسات من ألحانه وحققت نجاحا كبيرا، كما شارك خلال عامي 2009 و2010 في جلسات "وناسه" وقدم أغانيه الخاصة به مثل "عشر أشياء" و "جزاه الله".


وبعدما قدم رابح صقر عام 1996 ألبوم "رابح 96" توقف عن أي ألبوم لمدة 5 سنوات لظروف كانت خارجة عن إرادته، وكان على وشك الاعتزال لولا رفض زملائه في الفن وخاصة الفنان الكبير محمد عبده، وكذلك حب الجمهور الكبير الذي جعله يتراجع عن هذا القرار ليتعاون في إشرافه على بعض الأعمال الخاصة بكل من الفنان راشد الماجد والفنان محمد البلوشي.

وفي عام 2002 عاد رابح صقر بألبوم "رابح 2002" واحتوى العديد من الأغاني المميزة واتبعه بألبوم "رابح 2003 وصولا لرابح 2007".

وفي عام 2008 قدم ألبوم (إحساس رابح"، وألبوم "صدقني" الذي احتوى 3 أغنيات فقط هم "صدقني" و "ودعتك" و "عمار يادارنا".

وبينما غاب رابح عن إصدار الألبومات في عام 2009، عاد في 2010 حيث اجتمع كثير من الفنانين الخليجيين للمشاركة في (جلسات وناسه) وكان صقر من بينهم، حيث غنى ثلاث أغانٍ جديدة، وهي "عشر أشياء" و "يحق لك" و "جزاه الله"، وأصدر ألبوم (جلسات وناسه) من تلك الجلسة بالتعاون مع شركة روتانا للصوتيات والمرئيات.


وفي عام 2011 أصدر رابح صقر أغانيه المنفردة مثل "خليك هنا"، والتي تعود ملكيتها للفنانة الراحلة وردة الجزائرية وأغنية "احساسي الخفي" وقد كانت هذه الأغاني على العود، وشارك عام 2011 في حفلات "ليالي فبراير" مع نخبة من النجوم.

وفي عام 2012 قدم عملا من أغنيتين منفردتين، وهما "ما عاد تسأل" و "ما في كلامي شي" وحققت نجاحا باهـرا ونسبة مشاهدات تتجاوز 10 ملايين مشاهدة، كما انضم لحفلات في دبي.

وفي عام 2013 أصدر الصقـر أغنية ديمو "ماهو أنت" وكانت من لحنه حيث أبدع في لحنها وغنائها، كما أصدر البوم "جلسات وناسه" 2013 بعنوان "شفت الحياة".

وشارك صقر في العديد من الحفلات الوطنية في الجنادرية مثل "أمجاد الموحد" و "كفاح أجيال" وقدم العديد من الأعمال المميزة على نفس الصعيد مع الفنان محمد عبده منها "المجد السعودي".

كما شارك في العديد من الحفلات بالسنوات الأخيرة منها حفلات الكويت وجدة والرياض واليوم الوطني السعودي في 2017، وحفل عيد المملكة في 2018.


تعليقات