سياسة

بالفيديو.. معبر رفح بإشراف السلطة الفلسطينية لأول مرة منذ عقد

السبت 2017.11.18 02:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 814قراءة
  • 0 تعليق
السلطات المصرية تفتح معبر رفح البري

السلطات المصرية تفتح معبر رفح البري

فتحت السلطات المصرية، السبت، معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة استثنائيا لـ3 أيام للمرة الأولى بعد تسلم السلطة الفلسطينية المعابر في القطاع من "حماس" في بداية نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك بعد سيطرة الحركة عليها قرابة 10 أعوام.

 وأفاد مسؤول في المعبر بأن "البوابة المصرية فتحت عند الساعة الـ9 صباحا وسمح بمرور حافلتين حتى الآن".

كما ذكر مسؤول فلسطيني، الجمعة، أن مصر ستفتح المعبر للحالات الإنسانية المسجلة لدى وزارة الداخلية التي كانت تديرها حماس وفق الآلية المعمول بها سابقا، وأن الموظفين المدنيين والأمنيين في المعبر حاليا هم من موظفي حكومة الوفاق التي يرأسها رامي الحمد الله.


واستلمت السلطة الوطنية الفلسطينية رسميا في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني معابر قطاع غزة، تنفيذاً لاتفاق المصالحة مع حركة حماس، برعاية مصرية، وشمل الاستلام معبري بيت حانون (إيريز) للأفراد، وكرم أبوسالم( كيرم شالوم) للبضائع، وكلاهما على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، إلى جانب معبر رفح الحدودي مع مصر.

 ووقعت حركتا حماس وفتح في الـ12 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي اتفاقاً برعاية مصرية في القاهرة، ينص على تمكين حكومة الوفاق الوطني من استلام كامل مهامها في قطاع غزة، ونص الاتفاق على تسليم المعابر للسلطة في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني، على أن يجري استكمال تمكين الحكومة حتى الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

تعليقات