ثقافة

سهرات رمضانية بالقاهرة ..إنشاد وتنورة وأشعار

الخميس 2017.6.1 04:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2069قراءة
  • 0 تعليق
من مهرجان "سماع"للإنشاد والموسيقى الروحية

من مهرجان "سماع" للإنشاد والموسيقى الروحية

تنتعش الخريطة الثقافية خلال شهر رمضان الكريم، لا سيما الذكر والإنشاد والشعر الصوفي، وهي ألوان لها آلاف المريدين الذين يتابعون رزنامة وزارة الثقافة المصرية والمؤسسات الخاصة لحضور تلك المناسبات الثقافية التي ينتظرونها من العام للعام.

"العين" ترصد عددا من الأحداث الثقافية خلال الليالي الرمضانية المقبلة:

1- حفل المنشد الشيخ محمود التهامي وفرقته بقصر الأمير طاز.

الحفل ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية يوم 2 يونيو الموافق 7 رمضان، فى تمام التاسعة والنصف مساءً.

وينشد الشيخ محمود التهامى عددا من القصائد الارتجالية فى حلقات الذكر بمصاحبة الطرق الصوفية والحضرة الصوفية، كما ينشد مجموعة من القصائد الشهيرة منها قمر، البردة، قاضى الغرام، يا سيد السادات، بكي العوازل، الدمع العصى.




2- طقوس السمو "ليالي المقامات الروحية ":

تعرض في قبة الغوري "طقوس السمو" يومي 11 و20 رمضان، وهو عرض من رؤية وإخراج الفنان انتصار عبد الفتاح، ويتضمن عروضا لفرقة سماع للإنشاد الصوفي، وفرقة سماع للرقص المولوي، وفرقة ترانيم الكنائسية، والورشة الدولية لفن السماع بمشاركة فرق وعازفين من دول؛ مصر، تونس، الجزائر، المغرب، سوريا، وإندونيسيا.

كما تنتقل المقامات خلال فعاليات الملتقى الأول لفنون القاهرة التاريخيّة، في 16 رمضان الجاري وحتى 22 من الشهر المبارك بشارع المعز بليالي المقامات الروحية (ورشة سماع وحوار الأمكنة).



3- إنشاد في الأوبرا:

تبدأ السهرات الرمضانية في 7 يونيو الموافق 12 رمضان وحتى 22 يونيو الموافق 27 من الشهر المبارك على المسرح المكشوف بحفلات متنوعة لفرق؛ مجموعة الحضرة للإنشاد الصوفي، الفنانة دينا الوديدي، الإخوة أبو شعر، عمدان النور، الشيخ محمود التهامي، سلطان العارفين، الشيخ إيهاب يونس، الفنانة نسمة عبد العزيز، الفنان علي الهلباوي، عز الأسطول، الفنانة منال محيي الدين، الفنان سعيد الأرتيست، الفنان فتحي سلامة، المولوية المصرية، والفنان يحيى خليل.



4-  فرقة التنورة التراثية:

تقدم الفرقة عروضها من 5 إلى 24 رمضان ، في وكالة الغوري وذلك أيام السبت والاثنين والأربعاء من كل أسبوع.

وهي إحدى فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة (وزارة الثقافة) مصر، وتشارك في برنامج التبادل الثقافي الخارجي والمهرجانات الدولية، وتقدم الفرقة عرضها بمصاحبة الآلات الموسيقية الشعبية (الربابة - السلامية - المزمار- الصاجات – الطبلة) كما يقوم بالغناء بمصاحبة الرقص منشد شعبي يعتمد على التلقائية والإنشاد الديني.



5- شعر صوفي في مركز الست وسيلة:

يقيم "بيت الشعر"، مركز إبداع الست وسيلة، أمسيتين شعريتين بعنوان "الشعر الصوفي في التراث المصري" يومي 16 و23 رمضان.





تعليقات