ثقافة

إنفوجراف.. تحدي القراءة العربي في دورته الثالثة.. من يفوز؟

الثلاثاء 2018.4.17 10:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 273قراءة
  • 0 تعليق
إنفوجراف تحدي القراءة العربي

إنفوجراف تحدي القراءة العربي

يتأهب الطلاب الفائزون من 44 دولة لنهائي الدورة الثالثة من تحدي القراءة العربي المزمع إقامته في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وتتجه الأنظار لمدينة دبي التي يقام فيها حفل تتويج الفائز بدورة 2018.

وشارك في هذا الموسم طلبة من 44 دولة، من بينها 14 دولة عربية و30 دولة أجنبية، في أول مشاركة رسمية واسعة للطلبة العرب المقيمين في دول المهجر، على إثر إعلان  الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في ختام الدورة الثانية من تحدي القراءة العربي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تحوّل التحدي إلى العالمية، تلبية لشغف الآلاف من الشباب العرب، خارج الوطن العربي؛ كي يكونوا جزءاً من هذا السباق المعرفي الأضخم من نوعه.

كان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قد أطلق التحدي في العام 2015 بهدف ترسيخ ثقافة القراءة في المجتمع وتكريس عادة القراءة لدى شباب الوطن العربي تحديداً والنهوض باللغة العربية، كلغة حوار وإبداع، وتعزيز قيم الانفتاح الحضاري والتسامح لدى الأجيال الجديدة.

واستقطب التحدي في دورته الأولى أكثر من 3.5 مليون طالب وطالبة قرأوا 150 مليون كتاب خلال عام، حيث فاز الطالب محمد عبدالله جلود من الجزائر بلقب "بطل تحدي القراءة العربي"، بينما نالت "طلائع الأمل الثانوية للبنات" في فلسطين جائزة "المدرسة المتميزة".

ويندرج تحدي القراءة العربي تحت مبادرات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، التي تضم 33 مؤسسة ومبادرة تنفذ أكثر من 1400 برنامج تنموي أسهمت في دعم أكثر من 130 مليون شخص في 116 دولة خلال السنوات الماضية، وذلك بالتعاون مع أكثر من 280 شريكاً استراتيجياً ما بين مؤسسات حكومية وشركات من القطاع الخاص ومنظمات إقليمية ودولية. ويهدف إلى إرساء مفاهيم التسامح وقبول الآخر والتلاقح الفكري والتواصل الحضاري بين الشعوب والثقافات المختلفة.

وانطلقت التصفيات النهائية لتحدي القراءة العربي على مستوى الدول المشاركة في 25 مارس/آذار الماضي، إذ تم اختيار أوائل الطلبة على مستوى المديريات التعليمية قبل أن يتوج بطل التحدي في كل دولة، ويخوض أوائل تحدي القراءة العربي من جميع الدول المشاركة التصفية الأخيرة في دبي أكتوبر/تشرين الأول المقبل، ليعلن بطل "التحدي" في دورته الثالثة بحفل حاشد تستضيفه دبي.


تعليقات