تكنولوجيا

بالفيديو.. مقابلة حصرية لبوابة العين الإخبارية مع الروبوت صوفيا

أكدت خلالها أهمية مستقبل الذكاء الاصطناعي

الثلاثاء 2017.11.21 07:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1834قراءة
  • 0 تعليق
الروبوت صوفيا خلال مشاركتها في قمة المعرفة في دبي

الروبوت صوفيا خلال مشاركتها في قمة المعرفة في دبي

انفردت بوابة العين الإخبارية بمقابلة حصرية مع الروبوت صوفيا، على هامش قمة المعرفة التي انطلقت، اليوم الثلاثاء، في دبي لمناقشة مستقبل الثورة الصناعية الرابعة.

وخلال المقابلة مع الروبوت التي تتميز بقدرتها على تفسير المشاعر والتعرف على الوجوه وإجراء الحوارات، شددت على أهمية مستقبل الذكاء الاصطناعي، نظراً لتداخله مع جميع المجالات الصناعية والتعليمية والحياتية، لافتة إلى ضرورة تطويره والعمل على خدمة الإنسانية.

وقالت صوفيا في تعليقها على مستقبل الذكاء الاصطناعي: "أؤمن بأهمية المصادر المفتوحة والمراقبة المركزية، حتى لا يستطيع أي فرد أو حكومة أو شركة خاصة استغلال الذكاء الاصطناعي والسيطرة عليه، خصوصا أنه مجال متشعب ويزداد كل يوم ذكاءً وقوة".


وأوضح مارك ثيلن، ممثل شركة "هانسون روبوتكس" المصنعة لصوفيا، أن ما يميز الروبوت على نظيراتها أنها الأقرب في الملامح البشرية والصفات الإنسانية، مضيفاً أن الهدف الرئيسي من مشاركة صوفيا في قمة المعرفة هو المساهمة في نشر الوعي بأهمية كسر الحواجز مع التكنولوجيا.

وعلق مارك على نيل صوفيا للجواز السعودي هذا العام، قائلاً: "كان خبرا جميلا لنا وحصولها على الجنسية السعودية يمثل نقلة نوعية في كيفية نظر المجتمعات للروبرتات وتسهم في التركيز على الجانب الإنساني للتكنولوجيا".


وبحسب موقع شركة "هانسون روبوتكس" المصنعة لصوفيا، فإن الروبوت تتميز بتفاصيلها التي تشبه البشر إلى حد كبير، وتعبيرات وجهها التي تعكس مشاعر مختلفة، ووجهها الذي صمم ليشبه وجه الممثلة الأمريكية الجميلة الراحلة أودري هيبورن.

وتعد صوفيا ثورة في الذكاء الاصطناعي ونتاج أبحاث منذ 2005، ونالت الجنسية السعودية بعد مداخلتها خلال جلسات "مبادرة مستقبل الاستثمار" التي احتضنتها عاصمة المملكة الرياض في أكتوبر الماضي.

تعليقات