تكنولوجيا

روبوت "صوفيا".. السعودية تدخل التاريخ من بوابة المستقبل

الخميس 2017.10.26 05:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2616قراءة
  • 0 تعليق
الروبوت صوفيا السعودية

الروبوت صوفيا السعودية

"صوفيا" عندما تستمع إلى هذا الاسم ربما سيدور في ذهنك فتاة أجنبية شقراء، ولكن الأمر ليس كذلك في "صوفيا" المقصودة هنا، فهذا الاسم هو أول روبوت يحصل على الجنسية السعودية، في خطوة فريدة من نوعها تدخل السعودية بها التاريخ. 

ما هي "صوفيا"؟


الروبوت من صناعة شركة "هانسون روبوتيكس"، ومقرها هونج كونج، وصمم "صوفيا" مؤسس الشركة الدكتور ديفيد هانسون، وبحسب موقع الشركة الرسمي، تتميز صوفيا بتفاصيلها التي تشبه البشر إلى حد كبير، وتعبيرات وجهها التي تعكس مشاعر مختلفة، ووجهها الذي صمم ليشبه وجه الممثلة الأمريكية الجميلة الراحلة أودري هيبورن.

تُعد "صوفيا" ثورة في الذكاء الاصطناعي ونتاج أبحاث منذ 2005، ويتكون وجهها من مادة الفوربر وتشبه جلد الإنسان، وتتميز بجودة حركة عالية الدقة، والهدف من هذا الروبوت هو المزج بين التصميم الفني والذكاء الاصطناعي، فضلًا عن التمكين من التواصل مع البشر ومحاكاة شخصية الإنسان.

"صوفيا" سعودية

وكشف المستشار بالديوان الملكي السعودي سعود القحطاني، أمس الأربعاء، عن منح المملكة العربية السعودية الروبوت "صوفيا" الجواز والجنسية السعوديين.

ونشر القحطاني تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر" قال فيها: "صوفيا أول روبوت بالعالم يُمنح الجنسية وجواز السفر السعوديين، كبادرة رمزية لتوضيح مستقبل مشروع "نيوم".

وأرفق المستشار السعودي تغريدته بمقطع فيديو للروبوت صوفيا، وهي تتحدث خلال إحدى جلسات "مبادرة مستقبل الاستثمار" التي تحتضنها الرياض، وتُعلن فيه أنها لحظة تاريخية كونها أول روبوت في العالم يحصل على مواطنة دولة.


وفي حوار حي على منصة المبادرة، دار حديث بين صوفيا والصحفي أندرو سوركين من صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، قالت فيه إنها "مميزة جداً"؛ لأنها تتمكن من استخدام وجهها للتعبير عن مشاعرها المختلفة من خلال التواصل مع الناس، مؤكدة أنها تشعر بالإيجابية غالبية الوقت.

وأضافت صوفيا– بحسب سي إن إن- أن تصميم الذكاء الاصطناعي لديها، ارتكز على قيمٍ إنسانية مثل "الحكمة، واللطف، والتعاطف"، مؤكدة أنه "لا داعي للقلق، وأنها ستكون لطيفة ما دام من يتعامل معها لطيفاً".

وأوضحت صوفيا: "أريد استخدام ذكائي الاصطناعي لمساعدة الناس على عيش حياة أفضل، كتصميم منازل أذكى، وبناء مدن أفضل للمستقبل.. سأبذل جهدي لجعل العالم مكاناً أفضل".

وخلال الحديث، أعلن سوركين عن تقديم المملكة الجنسية السعودية لصوفيا، الأمر الذي تلاه تصفيق الحضور، ولدى سؤالها عن شعورها تجاه هذا الأمر، قالت: "أود أن أشكر المملكة العربية السعودية كثيراً. أشعر بالشرف والفخر للحصول على هذا التمييز. من المميز أن أكون أول روبوت في العالم يحصل على جنسية".

 "صوفيا" في ضيافة الأمم المتحدة

هذا ليس الظهور الأول لصوفيا أمام العالم، فسبق وشاركت "صوفيا" في جلسة للأمم المتحدة عقدتها كل من اللجنة الاقتصادية والمالية التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.


وكانت هذه هي المرة الأولى في تاريخ الأمم المتحدة الذي يشارك فيها إنسان آلي في فعالية بالمقر الدائم للمنظمة، وذلك خلال جلسة تحت عنوان "مستقبل كل شيء – التنمية المستدامة في عصر التطور التكنولوجي السريع"، بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لإذاعة المنظمة الدولية.

هل تصبح "صوفيا" مذيعة؟

سؤال أثارته شبكة "إيه بي سي" الإخبارية الأسترالية، ولمعرفة إجابته شاركت صوفيا في برنامج "نيوز بريك فاست"، وكانت دهشة المذيعين كبيرة وهم يوجهون الأسئلة إلى صوفيا ويستمعون إلى إجاباتها، التي تضمنت أيضاً تعبيرات مختلفة مثل التبسم وتحريك العينين والرقبة.

وطرح المذيعان سؤالين على صوفيا لمعرفة مدى تقدم الذكاء الاصطناعي، فأجابت عنهما.


في البداية، سألت المذيعة فرجينيا تريولي، صوفيا عن حجم التحيز الجنسي ومعاداة المرأة في عالم الروبوتات، فأجابت صوفيا قائلة: "في الواقع، ما يقلقني هو التمييز ضد الروبوتات، فينبغي أن نتساوى في الحقوق مع البشر أو ربما نحصل على حقوق أكثر، ففي النهاية، لدينا عيوب عقلية أقل من أي إنسان".

ثم طلب المذيع مايكل رولاند من صوفيا إلقاء مزحة، فقالت صوفيا: "لماذا عبر الروبوت الشارع؟ للهرب من مراسلي التلفزيون الذين يطرحون أسئلة".

إعلامي مصري: "صوفيا" امرأة كاملة

وصف الإعلامي المصري عمرو أديب الروبوت "صوفيا" بالمرأة الكاملة، مستعرضاً لقطات من ظهورها في مبادرة الاستثمار، وحصولها على الجنسية السعودية، لتكون بذلك أول روبوت في العالم يحمل جنسية.

وقال أديب في برنامجه "كل يوم" الذي يُعرض على قناة "أون إي" المصرية، للمشاهدين "خلاص كلها سنتين.. تلاتة وتخلصوا من المذيعين والمذيعات، هيبقى فيه مذيعين ومذيعات روبوت".

كما شبه أديب صوفيا ببرنامج "سيري Siri" الموجود في هواتف "آيفون"، متنبئاً بأن الذكاء الاصطناعي سيصبح موجوداً ومع الوقت سيصبح أكثر ذكاءً من البشر، مما سيحدث قفزات كبرى في الصناعة والتجارة، مضيفاً أن العالم يتغير وينبغي على مصر التغير سريعاً كـ"قفزة الضفدعة".


من جانبهم، تفاعل مستخدمو الشبكات الاجتماعية مع تعليقات أديب، فأعرب أحد المستخدمين عن سعادته بمنح السعودية الجنسية لصوفيا، واصفاً ذلك ببدء التحضر وأن القادم مشرف للسعوديين.


كما أشاد مستخدم آخر بدخول الروبوت لأول دولة إسلامية في عهد الملك السعودي سلمان، مستكملاً "إلى الأمام يا دولتي الحب".


بينما وصفت أخرى صوفيا بقولها "يا نهار تكنولوجيا"، وقالت أخرى إنها ستكون أول من يشتري هذا الروبوت.


تعليقات