مجتمع

تعيين 8 روبوتات في مستشفى صيني كـ"ممرضات"

الأحد 2017.10.15 04:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 863قراءة
  • 0 تعليق
الروبوت الطبي

الروبوت الطبي "نواه"

بدأت الصين استخدام مجوعة روبوتات جديدة بالمستشفيات لتحل محل الممرضات في نقل وتحضير المعدات الطبية. 

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الصين أطلقت على روبوتها الجديد اسم "نواه"، وهو قادر على حمل معدات طبية يصل وزنها إلى 330 كيلوجراما، والقيام بعمل 4 أشخاص في نفس الوقت.

وعن طريق تكنولوجيا "جي بي إس" لتحديد المواقع، يقوم الروبوت بالتجول داخل أروقة المستشفيات والتنقل من قسم لقسم أثناء حمله لأدوات تعادل 10 أضعاف ما يمكن للفرد العادي حمله.


وتعد مستشفى مدينة جوانجزوه للسيدات والأطفال بالصين أول من استخدم روبوتات "نواه"، حيث تم تعيين 8 روبوتات بالمستشفى بداية من عام 2017 الجاري.

وقالت الصحيفة إن الروبوتات الجديدة ستوفر على الممرضين الطاقة التي يبذلونها في التجول داخل المستشفيات بما يعادل 1.944 كم من المشي خلال عام كامل من عملهم.

وتتوقع العديد من الدراسات أن يستولي الروبوت على أعداد كبيرة من الوظائف الميدانية حول العالم في المستقبل القريب، حيث تفيد تقارير بأنه مع حلول عام 2030 سيتولى الروبوت ثلث الوظائف في أوروبا.

كما سبق أن ذكر موقع "إن بي سي" الأمريكي أن الروبوت سيسيطر على عدد من الوظائف بدلا من الإنسان في المستقبل.


ومن أبرز هذه الوظائف العمل بمجال الأدوية، حيث بدأ مركز طبي بسان فرانسيسكو تابع لجامعة كاليفورنيا الاعتماد على الآلات التي تعمل بتقنية الروبوت في بيع وكتابة الوصفات الطبية والأدوية.

كما سبق أن بدأت الصين العمل رسميا بالروبوت القانوني، الذي يقوم بالمساعدة في حل القضايا وإصدار مذكرات القبض على المجرمين.

وبحسب موقع "ماشابل" للتقنيات، تعد كوريا الجنوبية أكثر دولة مستخدمة لتقنية الروبوتات في العالم، طبقا لتقارير الاتحاد الدولي للروبوت، حيث تمتلك كوريا الجنوبية 531 نوعا من الروبوت متعدد الاستخدامات من بين كل 10 آلاف موظف في مجال الصناعة.

تعليقات