سياسة

روسيا تبدأ ترحيل عمال كوريا الشمالية من أراضيها

الأربعاء 2018.2.7 09:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 256قراءة
  • 0 تعليق
عمال من كوريا الشمالية - أرشيفية

عمال من كوريا الشمالية - أرشيفية

أعلن السفير الروسي في كوريا الشمالية، الكسندر ماتسيغورا، الأربعاء، أن بلاده بدأت في ترحيل الكوريين الشماليين العاملين على أراضيها تنفيذاً للعقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي في نهاية ديسمبر/ كانون الأول. 

وأضاف السفير  ماتسيغورا أن "حظر العمال الكوريين الشماليين سيوجه ضربة للاقتصاد الروسي لكننا نحترم قرار الأمم المتحدة"، مؤكداً أن "العديد من حكام المناطق بدأوا بترحيل هؤلاء العمال". 

وقال إن "مواطني كوريا الشمالية الموجودين على أراضينا سيواصلون ممارسة نشاطات مهنية حتى انتهاء المهلة المحددة"، موضحاً  أن موسكو تمنح كل سنة بين 12 ألفاً و15 ألف تأشيرة إلى مواطنين كوريين شماليين، 90% منها لزيارات قصيرة.

وأضاف ماتسيغورا أن حوالي 35 ألف كوري شمالي يعملون في روسيا خصوصاً في قطاعات البناء والزراعة والصناعة السمكية.

وتابع أن رواتبهم أقل بمقدار النصف تقريباً عن الأجور التي يتقاضاها الروس وتسمح لهم "بإعالة 13 فرداً من عائلاتهم"، مشيراً إلى أن نصف الراتب الذي يحصل عليه أي كوري شمالي يعود إلى الدولة الكورية الشمالية.

كما أكدت وزارة الخارجية الروسية أن "روسيا تحركت طبقاً لبنود قرار الأمم المتحدة" الذي يقضي بإعادة كل العمال المهاجرين الكوريين الشماليين إلى بلدهم خلال مهلة 24 شهراً.

وكان مجلس الأمن الدولي شدد في 22 ديسمبر/ كانون الأول، العقوبات على بيونج يانج في قرار أمريكي تبناه بالإجماع ويستهدف النفط والعاملين الكوريين الشماليين في الخارج الذين يفترض أن يعودوا إلى بلدهم بحلول نهاية 2019.


تعليقات