سياسة

موقع بريطاني يكشف هوية روسي ثان مرتبط بتسميم سكريبال

الثلاثاء 2018.10.9 12:03 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 310قراءة
  • 0 تعليق
سيرجي سكريبال وابنته - أرشيفية

سيرجي سكريبال وابنته - أرشيفية

كشف موقع "بيلينج كات" البريطاني للتحقيقات الصحفية عن روسي ثانٍ مسؤول عن تسميم العميل المزدوج السابق سيرجي سكريبال، مشيرا إلى أنه طبيب عسكري بوحدة المخابرات العسكرية التابعة لإدارة المخابرات الرئيسية في روسيا.

وقال الموقع إن الاسم الحقيقي للرجل الذي كان معروفا باسم ألكسندر بتروف هو ألكسندر يفجينيفيتش ميشكين.

وأضاف الموقع "عملية تحديد الهوية التي قام بها موقع "بيلينج كات" شملت مصادر مفتوحة متعددة، وشهادات من أفراد على معرفة بالشخص، فضلا عن نسخ من وثائق تعريف شخصية، منها نسخة ممسوحة ضوئيا لجواز سفره".

وكانت وكالة إنترفاكس الروسية نقلت مؤخرا عن ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، قوله إن الشخصين المشتبه بتورطهما في تسميم الجاسوس السابق سيرجي سكريبال ليس لهما صلة بالرئيس فلاديمير بوتين أو الكرملين.

وقالت بريطانيا إن هذين الروسيين هما ألكسندر بيتروف وروسلان بوشيروف، واتهمتهما بالشروع في قتل سكريبال وابنته يوليا، برش مادة كيماوية على الباب الخارجي لمنزل سكريبال في مدينة سالزبري بجنوب إنجلترا في مارس/آذار الماضي.

المتهمان روسلان بوشيروف وألكسندر يفجينيفيتش ميشكين - أرشيفية

وفي 6 سبتمبر/أيلول الجاري الماضي، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا وكندا اتفاقها مع بريطانيا، فيما يخص ضلوع روسيا في تسميم الجاسوس السابق سيرجي سكريبال بغاز الأعصاب الـ"نوفيتشوك".

ووجهت بريطانيا أصابع الاتهام للرئيس الروسي في الهجوم بغاز الأعصاب على سكريبال، في حين رفضت موسكو الاتهام واعتبرته "غير مقبول".

واتهمت لندن ضابطين في الاستخبارات العسكرية الروسية باستخدام الغاز نوفيتشوك، في محاولة قتل الجاسوس الروسي السابق وابنته في مارس/آذار الماضي.

كما أصدرت الشرطة البريطانية مذكرتي توقيف دوليتين بحق المشتبه بهما، اللذين عرفت الشرطة عنهما بأنهما ألكسندر بتروف ورسلان بوشيروف.

تعليقات