سياسة

إعادة انتخاب الرئيس الرواندي لولاية ثالثة

السبت 2017.8.5 09:08 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 375قراءة
  • 0 تعليق
كاجامي يدلي بصوته في الانتخابات

كاجامي يدلي بصوته في الانتخابات

حقق رئيس رواندا بول كاجامي فوزا ساحقا في انتخابات الرئاسة التي جرت، الجمعة، ليحصل على فترة رئاسية ثالثة ويواصل حكمه الذي بدأ قبل 17 عاما.  

وقال رئيس اللجنة الانتخابية كاليسا مباندا "من الواضح أن الرئيس بول كاجامي في المقدمة بحصوله على 98.66% بعد فرز 80% من الأصوات.

ودُعي حوالي 6.9 ملايين ناخب بالإجمال للإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات التي تنافس فيها كاجامي (59 عاما) مع مرشحيْن غير معروفين في أوساط الروانديين ولم يكن متوقعا أن يُشكّلا خطرا.

وأغلقت مراكز الاقتراع التي أقيمت في مدارس ومبانٍ عامة أبوابها في الساعة 15:00 (13:00 ت غ)، وباشر المسؤولون عن الانتخابات بعد ذلك فرز الأصوات.

وقالت المسؤولة في لجنة الانتخابات شارليز مانيانيزا إن العملية الانتخابية "لم تشهد مشاكل كبيرة"، مشيرة إلى تحقيق نسبة مشاركة جيدة في ثالث انتخابات في تاريخ البلاد منذ انتهاء الإبادة الجماعية في عام 1994.

وأدلى الرئيس كاجامي وزوجته بصوتيهما في مدرسة بوسط العاصمة كيجالي، تم تعزيز الأمن فيها، خصوصا عبر وضع بوابة لكشف المعادن واستخدام كلب بوليسي.

ويحكم كاجامي البلاد منذ أن أطاحت الجبهة الوطنية الرواندية، حركة التمرد التي كان يقودها، في يوليو/تموز 1994 حكومة المتطرفين "الهوتو" ووضعت حدا لحملة الإبادة التي بدأت قبل ذلك بثلاثة أشهر وأودت بحياة 800 ألف شخص معظمهم من أقلية "التوتسي".

وأعيد انتخاب كاجامي في 2003 و2010 بأكثر من 90% من الأصوات بحسب النتائج المعلنة.

ورغم خوضه معركة خاسرة أمام كاجامي، بدا المرشح هابينيزا متفائلا بعد التصويت، وقال: "لأول مرة في 23 عاما، يظهر حزب معارض في الانتخابات" الرئاسية.

وبدا فوز كاجامي محسوما منذ الاستفتاء الذي أجري في ديسمبر/ كانون الأول 2015 حول تعديل دستوري انتقده المراقبون ويسمح للرئيس بالترشح لولايتين أخريين من 7 سنوات والبقاء في الحكم نظريا حتى 2034، وقد حصل على تأييد 98% من الروانديين.

وشهدت البلاد التي خرجت منهكة من حملة الإبادة، نموا ملفتا في عهده ولا سيما على الصعيد الاقتصادي، غير أنه متهم أيضا بالتعرض لحرية التعبير وقمع أي معارضة ضده، وقد اغتيل العديد من معارضيه أو قتلوا أو أودعوا السجن أو انتقلوا إلى المنفى.

تعليقات