تكنولوجيا

المساعدة على المشي وتنقية الهواء.. 4 روبوتات من سامسونج لخدمة البشر

الجمعة 2019.1.11 11:32 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 178قراءة
  • 0 تعليق
الحياة بمفهوم الذكاء الاصطناعي

4 روبوتات من سامسونج نحو حياة أفضل

لا شك أن القسم الخاص بمنتجات شركة سامسونج الكورية الجنوبية إحدى أعرق وأقوى شركات التكنولوجيا على مستوى العالم جذب انتباه جميع زائري معرض CES الدولي للتكنولوجيا بقوة، خصوصا بعد تقديم الشركة العديد من المنتجات التكنولوجية المستقبلية فائقة التطور.

وفي التقرير التالي نستعرض 4 روبوتات تابعة لسامسونج تم تصميمها وإنتاجها للمساعدة في تقديم حياة أفضل لجميع البشر.

1- بوت آير


يتميز روبوت بوت آير "Bot Air" الذي يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي بقدرته على تعقيم الهواء داخل المنازل والمطاعم والمحال التجارية وغيرها من المساحات والتخلص من الدخان والميكروبات المسببة للروائح الكريهة للمحافظة على الهواء المحيط نظيفاً وصحياً، وهو الأمر الذي يجعله مناسبا للأطفال ومرضى الجهاز التنفسي.

ويحتوي روبوت بوت آير "Bot Air" على مستشعرات متطورة تستطيع قياس درجة نظافة الهواء، حيث تكتسي القاعدة السفلية للروبوت باللون الأحمر في حال ما إذا كان الهواء غير معقم، ليتحول لون المنطقة السفلية من الروبوت إلى اللون الأخضر بعد إتمام عملية تنقية الهواء.

2- روبوتات الحركة


في سعيها نحو مساعدة المصابين بالشلل أو السكتة الدماغية وكبار السن على المشي بشكل طبيعي باستخدام روبوتات الذكاء الاصطناعي عرضت سامسونج 3 طرازات مختلفة الوظائف من الروبوتات المساعدة على الحركة وهي GEMS-H للوركين وGEMS-A للكاحلين وGEMS-K للركبتين.

ويوضح يونغبو شيم الباحث في معهد سامسونج المتقدم للتكنولوجيا في سوون الكورية بأن طراز GEMS-H المخصص للوركين يمكنه تعزيز سرعة المشي والاتزان بنسبة 20% وهو الأقرب لطرحه أمام الاستخدام في المستقبل، حيث أمضت الشركة 6 سنوات في تطويره وإجراء الدراسات العملية على مدى مساعدته في استشفاء مرضى السكتات الدماغية ومصابي ضعف العضلات.

ويتميز بحزام أسود يدور حول الوركين وشرائط تطوق كل فخذ، في حين توجد وحدة إلكترونية بيضاء في الجزء الخلفي وعلى الجزء الخارجي من كل فخذ للتحكم.

والجدير بالذكر أن طرازي GEMS-A للكاحلين وGEMS-K للركبتين من روبوتات الحركة المستقبلية لا يزالان في مرحلة الدراسات والاختبارات الأولية.

3- بوت كير


تراهن سامسونج بقوة على فاعلية الذكاء الاصطناعي في العناية ومراقبة صحة الإنسان، وهذا ما ظهر جليا في التكنولوجيا المتطورة التي يتمتع بها روبوت بوت كير "Bot care" الذي يمتلك مستشعرات تستطيع الكشف عن مستوى الراحة التي تمتع بها الجسد خلال النوم من خلال مراقبته لعملية التنفس، كما يستطيع روبوت بوت كير "Bot care" حساب وإظهار نتائج دقيقة لعمليات الجسم الحيوية مثل معدل ضربات القلب وتذكير المرضى بمواعيد تناولهم لأدويتهم.

وبجانب العناية الطبية يمكن أن يساعد روبوت بوت كير "Bot care" في معرفة الشخص نتائج اختبارات أفراد أسرته عن بعد من خلال تطبيق Samsung Health الذي يظهر النتائج على هواتف سامسونج جلاكسي المتصلة مع الروبوت.

4- بوت ريتايل


من بين جميع روبوتات سامسونج التي تم عرضها في معرض CES للتكنولوجيا يعد روبوت بوت ريتايل "Bot Retail" هو الأكبر حجما والأكثر شبها للبشر، حيث تم تصميمه ليتم الاعتماد عليه داخل المتاجر أو المطاعم، حيث يمكن لروبوت بوت رينايل "Bot Retail" تقديم الأطعمة الخفيفة، كما يعد فعالا للغاية في العمل داخل متاجر التجزئة، بسبب مقدرته على عرض البضائع وخياراتها المختلفة أمام العملاء بسرعة وبطريقة منظمة للغاية.

تعليقات