مجتمع

الداخلية السعودية تعتمد الخطة العامة للطوارئ بالحج

الخميس 2017.8.10 03:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 503قراءة
  • 0 تعليق
الكعبة المشرفة

الكعبة المشرفة

اعتمد الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني في السعودية، الخطة العامة للطوارئ بالحج لعام 1438هـ.

 وقال مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو، إن هذه الموافقة تأتي امتداداً لجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في توفير كل ما من شأنه تحقيق أمن وسلامة ضيوف الرحمن وتيسير أدائهم لمناسك الحج وزيارة المسجد النبوي الشريف، وإقامة الشعائر بكل يسر وسهولة، ودعمه لجهود الدفاع المدني لأداء مهامه في مواجهة كافة المخاطر المحتملة خلال موسم الحج. 

ولفت إلى أن الخطة تقوم على خمس نقاط أساسية، تستند على تحليل البيانات والمدخلات وتوصيفها والطرق المثلى والأنسب للتعامل مع كل حالة على حدة، تبدأ بتقدير الموقف من خلال نطاق الخطة والافتراضات والهدف منها، ثم المهمة يليها التنفيذ التي تتضمن بدورها (آلية تطبيق الخطة، والمهام والمسئوليات، وتعليمات التنسيق، وتقييم الأداء)، ويأتي في المرتبة الرابعة (مراحل الإسناد بنوعية الفني والإداري) وآلية توفير الإعاشة والوقود وأماكن الإيواء اللازمة، وخامساً تحديد تسلسل القيادة ووسائل الاتصال.

وأشار العمرو إلى أن 32 جهة حكومية تشارك في تنفيذ الخطة التي تتضمن الاستعانة بفرق المتطوعين في الدفاع المدني لإنجاز بعض المهام الموكلة إليهم لمساعدة الجهات المعنية في تأمين وتوفير الراحة اللازمة للحجاج لأداء مناسك الشعائر المقدسة، وإرشادهم في مناطق الحج بالعاصمة المقدسة، والمدينة المنورة، ونزولاً عند رغبة بعض الشباب الذين يرغبون في العمل التطوعي من منطلق حبهم في خدمة ضيوف الرحمن.

وأكد أن الخطة العامة للطوارئ لموسم الحج لعام 1438هـ، بُنيت للتعامل مع عدة فرضيات، حيث حددت هذه المخاطر وطرق التعامل معها وفق ما يقتضيه الموقف.

تعليقات