سياسة

السعودية وبريطانيا تتفقان على تعزيز نظام التفتيش الدولي باليمن

الخميس 2018.3.8 10:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 314قراءة
  • 0 تعليق
الجبير وجونسون

الجبير وجونسون

ذكر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، بعد اجتماع مع نظيره السعودي عادل الجبير، في لندن، أن المملكة المتحدة والسعودية ترغبان في تعزيز نظام الأمم المتحدة لتفتيش السفن المتجهة إلى اليمن.

وقال جونسون للصحفيين: "اتفقنا اليوم على تعزيز إجراءات تفتيش السفن التي تباشرها الأمم المتحدة؛ لضمان بقاء كل الموانئ اليمنية مفتوحة أمام الإمدادات الإنسانية والتجارية التي يحتاجها الشعب اليمني بشدة".

وتنشر السعودية وحلفاؤها العرب، قوات بحرية داخل وحول المياه اليمنية منذ عام 2015. ووافقت الحكومات الغربية على هذا الانتشار العسكري كوسيلة لمنع وصول الأسلحة إلى مليشيات الحوثي المتحالفة مع إيران والتي تحاول الإطاحة بالحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وتشكلت آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش من أجل اليمن في عام 2016؛ لتسهيل تسليم السلع التجارية لكنها لم تنجح في تأمين حصول الشعب اليمني على الإمدادات التي يحتاجها، بسبب حوادث تهريب الأسلحة.

وتكررت حوادث ضبط سفن تهريب الأسلحة إلى اليمن، وحذر التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن، في أكثر من مناسبة، من خطر الانقلابيين الحوثيين على أمن هذه المنطقة ومياهها الإقليمية.

وتمكنت البحرية الأسترالية مطلع شهر مارس/ آذار من ضبط وإيقاف قارب صيد إيراني قرب المياه الإقليمية اليمنية، يحمل 10 أطنان من الأسلحة والمتفجرات للحوثيين.

تعليقات