اقتصاد

"بلومبرج": الطلب على سندات "أرامكو" يتجاوز 85 مليار دولار

الثلاثاء 2019.4.9 02:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 160قراءة
  • 0 تعليق
أرامكو أكبر منتج للنفط في العالم

أرامكو أكبر منتج للنفط في العالم

تلقت شركة "أرامكو" السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، طلبات بقيمة 85 مليار دولار لشراء باكورة سنداتها الدولية، ما يعكس شهية المستثمرين الكبيرة للحصول على أوراق مالية عالية الجودة، وفقا لوكالة "بلومبرج". 

واعتبرت الوكالة الأمريكية أن النجاح المبكر في بيع السندات يمثل تحولا هائلا بالنسبة للمملكة العربية السعودية وأرامكو نفسها؛ بدعم من ارتفاع النفط إلى أكثر من 70 دولارا للبرميل، مقارنة بـ50 دولارا في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأوضحت أنه في إطار ظهورها لأول مرة في سوق سندات الدين الدولية، عرضت "أرامكو" 6 شرائح من السندات؛ تتراوح بين 3 أعوام و30 عاما، وفقا لمصادر على اطلاع بالأمر.

ورجحت أنه من المتوقع أن تجمع "أرامكو" ما بين 10 إلى 15 مليار دولار من صفقة السندات، مع توقع التسعير النهائي والحجم بعد ظهر الثلاثاء بتوقيت لندن.

وأعلنت البنوك التي تبيع الديون للمستثمرين، أن الشركة تتوقع أن تدفع نحو 1.25 نقطة مئوية أكثر من سندات الخزانة الأمريكية لسنداتها لأجل 10 سنوات، مقارنة بالسندات السعودية المتداولة بحوالي 1.27 نقطة مئوية.

وقال خبراء "بلومبرج"، إنه "بالنظر إلى الفرصة التي يتمتع بها المستثمرون للحصول على مزيد من الطلبات المباشرة على أصول شركة النفط أكثر من تلك المتعلقة بالسيادة، ونقص ديون الجهة المصدرة، فمن المؤكد أن حجم الطلبات سيتصاعد".

وأشارت الوكالة إلى أن صفقة "أرامكو" تعد واحدة من أكثر صفقات الدين المرتقبة خلال العام، وهي المرة الأولى التي تستغل فيها شركة النفط السعودية سوق السندات الدولية.

ووفقا للوكالة، يُنظر إلى الصفقة إلى حد كبير باعتبارها الخطة ب، لجمع الأموال من أجل الأجندة الاقتصادية للبلاد بعد تأجيل طرح شركة "أرامكو للاكتتاب العام الأولي، الذي كان مقررا عام 2018، حتى عام 2021 على الأقل.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتحول فيها المملكة العربية السعودية إلى أسواق الديون، ففي يناير/كانون الثاني، باعت البلاد سندات دولية بقيمة 7.5 مليار دولار، ما يعكس الإقبال على الاستثمار الأجنبي في البلاد.

وحققت الشركة المملوكة للدولة أكبر ربح من أي شركة في العالم في عام 2018 بإيرادات بلغت 111.1 مليار دولار - أي أكثر من شركات "أبل"، والشركة الأم لجوجل "ألفا بت"، و"إكسون موبيل".

ولفتت الوكالة إلى أن "أرامكو" تجمع الأموال بينما يبحث مستثمرو السندات عن عوائد أعلى؛ لا سيما بعد بداية قياسية لمبيعات السندات في الأسواق الناشئة هذا العام، حيث تجاوزت إصدارات جميع العملات أكثر من 600 مليار دولار، وفقًا لبيانات جدول رابطة "بلومبرج".

تعليقات