منوعات

بالفيديو: 3 مصممات سعوديات يسردن حكايات تراثية عن استخراج اللؤلؤ بطرق إبداعية

الأربعاء 2018.11.14 01:09 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 237قراءة
  • 0 تعليق
عهد العمودي مصممة سعودية

عهد العمودي مصممة سعودية

سناء ولينا وعهد ثلاث مصممات سعوديات يسردن حكايات تراثية سعودية باستخدام وسائط عصرية وبطرق إبداعية، مستخدمات الموسيقى والسليكون وقطع الأثاث للتعبير عن تراث بلادهم، وذلك في الجناح السعودي المشارك في أسبوع دبي للتصميم بنسخته الرابعة، والمقام بحي دبي للتصميم في الفترة من 12 حتى 17 نوفمبر الجاري.  

وتقول المصممة السعودية سناء عبدالواحد "إن قصص التراث السعودي والخليجي في استخراج اللؤلؤ من البحر نستعرضها داخل الجناح السعودي، بتسليط الضوء على تراث المنطقة الشرقية في السعودية، من خلال مجسمات بحيث يتم تجسيد هذه القصص باستخدام ثلاث وسائط هي الموسيقى وأوعية السليكون وقطع الأثاث".


وتضيف عبدالواحد لـ"العين الإخبارية" أنه تم ترشيحها وزميلاتها من السعودية بدعم من "إثراء" مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، وبدعوة من "أبواب"، المعرض الرئيسي بحي دبي للتصميم.

عبدالواحد تعتبر أن فوزها بجائزة "A Design Award" في إيطاليا، ومشاركتها في العديد من المعارض الدولية في إسبانيا وهولندا والهند والصين، إلا أن مشاركتها في "أسبوع دبي للتصميم" لها طابع خاص، حيث تفاعل الجمهور مختلف، لا سيما الجمهور العربي الذي يتفاعل بشكل عاطفي مع القطع المعروضة.. قائلة "هذا الأمر يُسعدني ويُشعرني بقيمة ما أقدمه، ويفتح أمامي المجال للتعريف بتصميماتي في المجتمع العربي".  


وتوافقها الرأي مصممة المنتجات السعودية لينا صالح المشاركة في الجناح بمنتجات من السليكون، للتعبير عن تراث استخراج اللؤلؤ في التراث الخليج، إذ تقول "تفاعل المجتمعات العربية مع التصميمات يعطيني دافعاً كبيراً، حيث إنهم يربطون الماضي بالحاضر ويسترجعون الذكريات، كما أنهم يتأثرون كثيراً بالموسيقى التراثية".  

وتتابع صالح لـ"العين الإخبارية": "أحاول من خلال المنتجات التي أقوم بتصميمها أن أعطي روحية خاصة للمواد عن طريق الحركة والتفاعل مع الموسيقى، خاصة في منتجات البورسلين والسليكون". 

دائما ما تتحقق الآمال بالجهد والعمل، هذا ما تراه المصممة السعودية عهد العمودي التي قامت بدراسة تراث المنطقة الشرقية في السعودية، لتخرج بمنتج موسيقي مُعبر عن هذا التراث.

وعن ذلك تقول عهد العمودي لـ"العين الإخبارية": "وجدت أن التراث الخاص بالمنطقة الشرقية يعتمد بشكل أساسي على البحر وما يخرج منه، فقررت دراسة الأغنية التراثية السعودية "اليمال" وتواصلت مع الفرقة الموسيقية التي تقوم بأدائها من أجل إعادة توزيعها لتتناسب مع الأجواء الخاصة بالجناح السعودي ومعروضاته".  

وتضيف: "وهو ما حقق رواجاً كبيراً لمعروضات الجناح السعودي، وجذب انتباه معظم الزائرين وحقق تفاعلاً كبيراً معهم، وأرى أن أسبوع دبي للتصميم فرصة كبيرة للفنانين السعوديين ومن المنطقة العربية ككل".

تعليقات