سياسة

الوزراء السعودي: أمن مضيق باب المندب مصلحة دولية مشتركة

الثلاثاء 2018.8.7 06:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 465قراءة
  • 0 تعليق
الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

أكد مجلس الوزراء السعودي أن أمن مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر مصلحة دولية مشتركة يجب على المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته تجاهها.  

جاء ذلك في ختام جلسة مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء والتي ترأسها الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في نيوم بمنطقة تبوك.

وأوضح وزير الإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، في بيان، أوردته وكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة، أن المجلس أكد اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة لخفض المخاطر في هذه المنطقة بالتنسيق مع المجتمع الدولي من شأنه ضمان استمرار إمداد العالم بالطاقة وفق أعلى المعايير والاحتياطات الأمنية.

ونوه المجلس بجهود قيادة تحالف دعم الشرعية باليمن في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع المجتمع الدولي لاستمرار حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية عبر مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر بما يتوافق مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وكان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد بن عبدالعزيز الفالح، أعلن استئناف السعودية نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب، السبت الماضي، وذلك بعد أن أكّدت قوات التحالف المشتركة لاستعادة الشرعية في اليمن، أنها اتّخذت التدابير والإجراءات اللازمة لضمان أمن وسلامة سفن دول التحالف عبر المضيق وجنوب البحر الأحمر، وذلك بالتنسيق مع المجتمع الدولي، وبما يتوافق مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وكانت السعودية أعلنت تعليق نقل شحنات النفط عبر مضيق باب المندب في 25 من يوليو/ تموز الماضي، في أعقاب المحاولات الإرهابية الفاشلة التي قامت بها المليشيا الحوثية التابعة لإيران ضد ناقلتي نفط سعوديتين.

تعليقات