صحة

"الصحة السعودية" تجري 10 عمليات قلب مفتوح و181 قسطرة للحجاج

الجمعة 2018.8.17 05:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 210قراءة
  • 0 تعليق
شعار وزارة الصحة السعودية

شعار وزارة الصحة السعودية

أجرت وزارة الصحة السعودية نحو 181 عملية قسطرة قلبية و10 عمليات قلب مفتوح لضيوف الرحمن من خلال مستشفياتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة، منذ بداية شهر ذي القعدة حتى الرابع من ذي الحجة.

وقالت الوزارة إنها أجرت خلال الفترة ذاتها 1049 حالة غسيل دم (كلوي)، و143 عملية مناظير، و452 عملية جراحية، لافتةً إلى أنها قدمت خدماتها أيضاً عبر أقسام الطوارئ بمستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة لـ264 ألفا و448 حاجاً.

وأوضحت أنه تم تسجيل 11 حالة للإجهاد الحراري وحالة واحدة لضربات الحرارة، و5 حالات ولادة، و9 حالات للإجهاد الحراري، وحالة واحدة لضربات الشمس، حيث تم تقديم الرعاية الطبية لهذه الحالات.

وتنفذ الوزارة في كل موسم حج برنامج (إنقاذ حياة) الذي يتضمن تقديم خدمات صحية متخصصة مجانية تشمل عمليات القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، والغسيل الكلوي بنوعيه البروتيني والدموي، والمناظير الهضمية، بالإضافة إلى عمليات الولادة وغيرها من الخدمات المتخصصة التي يحتاجها المرضى الحجاج.

وهيأت وزارة الصحة لموسم حج العام الجاري عدداً من المستشفيات والمراكز الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، إذ جهّزت 25 مستشفى و155 مركزاً صحياً، و30 ألف ممارس صحي، و5 آلاف سرير للتنويم، و180 سيارة إسعاف (الكبيرة 80، والصغيرة 100)، و18 نقطة طبية في قطار المشاعر.

وأكدت أن المستشفيات تضم فرقاً طبية بمختلف التخصصات تقدم جميع الخدمات الصحية للحجاج, حيث يوجد بها فرق طبية بأقسام الطوارئ، وفرق طبية في العنايات المركزة، وأخرى في قسم الجراحة، والباطنية، والعمليات، وتكمن مهامهم في التعامل مع حالات الإنعاش القلبي عاجلاً داخل الأقسام، إلى جانب قسم فريق الإصابات المتعددة، إضافة إلى الجراحة العامة، وجراحة المخ، والأعصاب، والمسالك البولية، وقسم جراحة الجهاز الهضمي، وأمراض الصدر، وارتفاع ضغط الدم، إضافة لما يقدم من خدمات ميدانية.

تعليقات