اقتصاد

إنتاج النفط السعودي يقترب من مستوى قياسي في يونيو

الجمعة 2018.6.29 05:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 400قراءة
  • 0 تعليق
أحد المواقع التابعة لشركة أرامكو السعودية

أحد المواقع التابعة لشركة أرامكو السعودية

 أظهر مسح أجرته رويترز، اليوم الجمعة، أن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، زادت إنتاجها من الخام إلى 10.70 مليون برميل يوميا في يونيو/حزيران الجاري، ليقترب من مستوى قياسي في إشارة إلى أن المملكة تريد أن تعوض النقص في إمدادات منتجين آخرين داخل أوبك وكبح جماح الأسعار.

ويزيد هذا الإنتاج بمقدار 700 ألف برميل يوميا عن إمدادات مايو/أيار الماضي، ويعني أن إمدادات الخام من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستكون أعلى في يونيو/حزيران الجاري على الرغم من انخفاض الصادرات الإيرانية وتعطل إمدادات في ليبيا، وفقا للنتائج الأولية للمسح.

واتفقت أوبك مع روسيا ودول أخرى منتجة للخام، هذا الشهر، على زيادة الإنتاج من يوليو/تموز المقبل بنحو مليون برميل يوميا.

كما أظهر المسح أن أسعار النفط ستظل قوية فيما يبدو خلال الفترة المتبقية من العام الجاري وفي عام 2019 بفعل تعطل الإمدادات، في الوقت الذي ستعجز فيه كميات الخام الإضافية التي ستنتجها أوبك عن تلبية الطلب المتزايد.

وتوقع المسح الذي شمل 35 من خبراء الاقتصاد والمحللين، أن يبلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في المتوسط 72.58 دولار للبرميل في 2018 بزيادة قدرها 90 سنتا، بالمقارنة مع توقعات الشهر السابق البالغة 71.68 دولار للبرميل، وبالمقارنة مع المتوسط البالغ 71.15 دولار للبرميل منذ بداية العام.

ويتوقع المسح الشهري أن يبلغ سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي 66.79 دولار للبرميل في المتوسط خلال 2018 بالمقارنة مع التوقع البالغ 66.47 دولار في الشهر الماضي.


تعليقات