مجتمع

علماء يكتشفون علاجا "ثوريا" للصلع بالصدفة

الإثنين 2017.5.8 05:33 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1897قراءة
  • 0 تعليق
العلاج الجديد ربما يسهم في القضاء على الصلع

العلاج الجديد ربما يسهم في القضاء على الصلع

توصل علماء إلى مستحضر طبي، ربما يسهم قريباً في توفير علاج "ثوري" للصلع وشيب الشعر، وتفسير أسباب الشيخوخة، وفقاً لدراسة جديدة. 

واكتشف العلماء الأمريكيون بالصدفة الخلايا التي تكون الشعر، وتحوله إلى اللون الرمادي، أثناء دراسة كيفية تشكل بعض أورام السرطان، حسب صحيفة "تلجراف" البريطانية.

وقال بروفيسور طب الأمراض الجلدية "لو لي" في المركز الطبي بجامعة جنوب غرب تكساس، إنه "على الرغم من أن هذا المشروع بدأ كمحاولة لفهم كيفية تشكل أنواع معينة من الأورام، انتهى بنا لمعرفة لماذا يتحول الشعر إلى اللون الرمادي واكتشاف هوية الخلية التي تكوّن مباشرة الشعر".

وأضاف: "مع هذه المعرفة، نأمل أن نتمكن في المستقبل من تصنيع مركب موضعي أو نوفر بأمان الجينات اللازمة لبصيلات الشعر لتصحيح هذه المشكلات التجميلية".

ووجدت الدراسة أن بروتين يسمى "كيه آر أو إكس 20" KROX20، يُعرف على نطاق واسع بـأنه أكثر ارتباطاً بتطوير الأعصاب، موجود في خلايا الجلد التي تصبح خصلات شعر، وهذه الخلايا تنتج بروتيناً يسمى عامل الخلايا الجذعية (إس سي إف)، وهو جين حيوي لتصبغ الشعر.

وعندما حذف العلماء جين "إس سي إف" من تلك الخلايا في شعر في الفئران، تحول شعرها إلى اللون الأبيض، وعندما حذفوا الخلايا المنتجة "كيه آر أو إكس 20"، لم ينمو الشعر وأصبحت الفئران صلعاء.

وكان البروفيسور "لو" توصل إلى ذلك الاكتشاف أثناء دراسة اضطراب يسمى الورم الليفي العصبي من النوع الأول، وهو مرض وراثي نادر يسبب نمو الأورام على الأعصاب.

وأدرك العلماء بالفعل أن الخلايا الجذعية الموجودة في منطقة انتفاخ بصيلات الشعر تشارك في صنع الشعر، وأن جين "إس سي إف" مهم للخلايا المصطبغة.

لكن ما لم يعرفوه بالتفصيل هو ما يحدث بعد أن تتحرك تلك الخلايا الجذعية إلى قاعدة أو انتفاخ بصيلات الشعر، وأي خلايا في بصيلات الشعر تنتج "إس سي إف" أو الخلايا المشاركة في رأس الشعرة التي تصنع بروتين KROX20.

وسيحاول البحث في المستقبل معرفة ما إذا كان بروتين KROX20 في الخلايا وجين "إس سي إف" يتوقف عن العمل بشكل صحيح مع تقدم الناس في العمر، ما يؤدي إلى ظهور الشيب ورقة (قلة سمك) الشعر في كبار السن، وكذلك في أنماط صلع الذكور.

أيضاً يمكن أن يقدم البحث إجابات عن سبب كبر العمر بشكل عام، حيث إن الشعر الرمادي وفقدان الشعر من بين أولى علامات الشيخوخة.

تعليقات