سياسة

الآلاف يتظاهرون باسكتلندا تأييدا للانفصال عن بريطانيا

الأحد 2018.10.7 04:54 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 197قراءة
  • 0 تعليق
مسيرة باسكتلندا تأييدا للانفصال عن بريطانيا - رويترز

مسيرة باسكتلندا تأييدا للانفصال عن بريطانيا - رويترز

شارك عشرات الآلاف في مسيرة بشوارع العاصمة الاسكتلندية إدنبرة؛ تأييدا لانفصال اسكتلندا عن المملكة المتحدة، وهي قضية اكتسبت قوة من سعي بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي. 

ونقلت وسائل إعلام تلويح نحو 20 ألف شخص من المشاركين في المسيرة بأعلام ضخمة لاسكتلندا لدى احتشادهم في حديقة بالقرب من مبنى البرلمان الاسكتلندي.

وجاءت المسيرة قبل بدء الحزب القومي الاسكتلندي، الذي يؤيد الانفصال عن المملكة المتحدة ويشغل نحو نصف مقاعد البرلمان، مؤتمره السنوي اليوم الأحد.


وقالت نيكولا ستورجن، رئيسة حكومة اسكتلندا وزعيمة الحزب القومي الاسكتلندي، إنها ستكشف عن موقفها من إجراء استفتاء جديد حول الانفصال عندما تكون تفاصيل الخروج من الاتحاد الأوروبي قد أصبحت واضحة.

وصوت الاسكتلنديون لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي في استفتاء أجري عام 2016 بفارق كبير، لكن بريطانيا ككل صوتت لصالح الخروج من عضوية الاتحاد.

وتظهر معظم استطلاعات الرأي أن التأييد الشعبي لاستقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة ما زال عند مستواه منذ استفتاء عام 2014 الذي رفض فيه مقترح الانفصال وهو 45%، ذلك على الرغم من أن استطلاع للرأي في الآونة الأخيرة أظهر أن التأييد للانفصال زاد في إشارة إلى عدم الرضا عن الخروج البريطاني عن الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في 29 مارس/ آذار المقبل، ورفضت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي السماح بإجراء استفتاء جديد حول استقلال اسكتلندا، الذي لا بد أن يحظى بموافقة مجلس العموم البريطاني في لندن.

تعليقات