مجتمع و صحة

إنفوجراف.. إستراتيجية حفظ الأمن في مكة خلال الحج

الأربعاء 2017.8.23 02:10 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 318قراءة
  • 0 تعليق
استراتيجية حفظ الأمن في مكة خلال الحج

استراتيجية حفظ الأمن في مكة خلال الحج

كشفت قيادات أمن الحج بالممكة العربية السعودية أن الخطة الأمنية المطبقة خلال موسم الحج لهذا العام، ستضم قوات وفرقًا وأقسامًا أمنية، لكلٍّ منها مهام محددة وواضحة، وآلية دقيقة لدعم بعضها البعض والتعاون البناء فيما بينها.

 وأقرت وزارة الداخلية تحديث جملة من الأدوات والتقنيات الأمنية المستخدمة في مختلف الشؤون الأمنية، بأسلوبٍ يسهم في تحقيق أهداف أكبر ونتائج أجود للخطة الأمنية المعتمدة لحج هذا العام 1438هـ.

وبدأت قوات أمن الحج لشؤون المرور في تنفيذ الخطة المرورية العامة لموسم الحج اعتبارًا من يوم 15/ 11/ 1438هـ، وذلك بحجز السيارات الصغيرة غير المعنية بالحج، لافتًا إلى أنه تم هذا العام تغيير في بعض الخطط المرورية بالمشاعر المقدسة؛ نتيجة تغيير نمط إسكان الحجاج في المشاعر المقدسة الثلاثة، حيث خصص لحجاج دول الخليج والدول العربية المسار الجنوبي ومسار القطار وحجاج جنوب آسيا خصص لهم طريق 56 “طريق الجوهرة” والطرق الفرعية المجاورة له، وتخصيص طريق 62 “سوق العرب” لحجاج الدول العربية، حيث خصص الإسكان لهم على جميع المشاعر الثلاثة لسهولة تنقلهم بالرد والردين الذي أثبت جدواه من خلال التجارب الميدانية.

من جهتها، حرصت دوريات الأمن بمكة المكرمة على توفير 700 دورية أمنية على مدار 24 ساعة، وهناك 114 دورية مساندة داخل المنطقة المركزية وأحياء مكة المكرمة والشوارع الرئيسة ومواقف السيارات تعمل منها 61 دورية على المنافذ جنبًا إلى جنب مع إدارة أمن الطرق في منع المتسللين.. كما تم تخصيص 61 دورية أمنية على المنافذ لمنع دخول المتسللين و29 مركز شرطة تم توزيعها على المشاعر المقدسة..

ويوضح الإنفوجراف التالي أهمية هذه الاستراتيجية لتأمين حجاج بيت الله الحرام وأهدافها:



تعليقات