منوعات

إيقاف مذيعة مصرية مثلت تعاطي الهيروين على الهواء

الإثنين 2017.7.17 09:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 5488قراءة
  • 0 تعليق
المذيعة شيماء جمال أثناء تقديم الحلقة

المذيعة شيماء جمال أثناء تقديم الحلقة

أوقف المجلس الوطني المصري لتنظيم الإعلام، المذيعة شيماء جمال لمدة أسبوع، على خلفية ظهورها في برنامج "المشاغبة" الذي تقدمه على قناة ltc، تتعاطى مخدر الهيروين على الهواء، قبل أن تؤكد في تصريحات صحفية أنه مشهد تمثيلي، وأن ما تناولته كان "سكرا" وليس "هيروينا" حقيقيا. 

وقام المجلس بتوجيه إنذار لقناة LTC ، لوقوع تجاوز مهني، وتقرر وقف برنامج "المشاغبة" لمدة حلقتين، كما شكل المجلس لجنة قيم لبحث أداء وسائل الإعلام المختلفة من حيث المحتوى والمظهر والأداء الصارخ الذى يخرج أحياناً عن حدود اللياقة، وأكد رئيس المجلس الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، أنه حال المخالفة سوف يتم توقيع العقوبات التي تبدأ من خطابات التنبيه أو اللوم إلى الوقف لمدد زمنية حسب طبيعة المخالفة، وذلك طبقاً للقانون 92.


أما نقابة الإعلاميين، فأكدت أنها رصدت التجاوز الذي قامت به المذيعة شيماء جمال المعروفة إعلامياً بـ"مذيعة الهيروين"، حيث استخرجت خلال إحدى الحلقات التي تتحدث فيها عن الإدمان كيساً يحمل مادة بيضاء واستنشقتها على الهواء، قائلة: "أنا وعدت المتصل أني هشم هيروين على الهواء واديني وفيت بوعدي"، مما يُعد خروجاً صارخاً عن المعايير المهنية والأخلاقية.

وأكد الإذاعي حمدي الكنيسي، نقيب الإعلاميين، أن النقابة اتخذت قراراً بوقف هذه المذيعة لمدة 3 شهور، ويتعين على إدارة القناة تنفيذ هذا القرار حتى لا تكون شريكاً في المسؤولية، مشدداً على أن النقابة ستتصدى بكل قوة لمثل هذه الأخطاء، لضبط المشهد الإعلامي الذي ينزلق إلى تجاوزات يدفع المجتمع المصري ثمنها غالياً.

من جانبها، قالت المذيعة شيماء جمال، مقدمة برنامج "المشاغبة"، أنها لم تخطئ حتى يتم إيقافها عن الظهور أسبوعاً، مما يضر بسمعة البرنامج والعاملين به، مؤكدة أن البعض اقتطع جزءاً من حلقة مهمة للتوعية بخطورة المخدرات وانتشارها بين شباب الجامعات، وركز فقط على مشهد تمثيلي وكتبوا عليه عنواناً مثيراً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت شيماء جمال، في تصريحات صحفية، أن الحلقة كانت توعية للمجتمع فقط، وكشفت عن عصابات إجرامية تتاجر بالمخدرات للطلاب، وقامت أيضاً بعمل مشهد تمثيلي لانتشار الهيروين بين شباب الجامعات، ولكن مواقع التواصل الاجتماعي ركزت فقط على مشهد (شم الهيروين) وتركت الهدف الأساسي للحلقة.

وأكدت شيماء جمال، أن القناة إذا منعتها من الظهور على الهواء تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى للإعلام، فستقدم الحلقة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مؤكدة أن هدفها فضح الفساد في المجتمع وليس إثارة القلاقل أو نشر الشائعات.

تعليقات