اقتصاد

وزير الطاقة والصناعة الإماراتي: تجربة الشيخ زايد منهج للابتكار الخلاق

الإثنين 2018.2.5 12:45 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 644قراءة
  • 0 تعليق
سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة الإماراتي

سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة الإماراتي

أكد سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة الإماراتي أن شهر الإمارات للابتكار 2018 يكتسب أهمية خاصة؛ لتزامنه مع "عام زايد" الذي نحتفي خلاله بالقيم السامية والعطاء الإنساني للوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ورؤاه التي استشرفت المستقبل، ورسمت ملامح الازدهار والرخاء الذي نعيشه اليوم على أرض الإمارات.

وأضاف في تصريح له أن تجربة الشيخ زايد تشكل منهجا للابتكار الخلاق في بناء الوطن والإنسان ونموذجا رائدا في التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن تشجيع وتحفيز الابتكار يتماشى مع رؤية الوزارة القائمة على تطوير وتبني أفضل الممارسات والاستراتيجيات التي تضمن ترسيخ مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة الدولية الرائدة في مجال الطاقة النظيفة والحفاظ على البيئة المستدامة.

وقال: "أطلقنا العديد من البرامج والمبادرات التي ترعى الكوادر الإماراتية، وتساعدها على تحويل أفكارها وطموحاتها المبتكرة إلى واقع ملموس، وخاصة في مجال التنمية المستدامة بما يتوافق مع رؤية القيادة الرشيدة نحو تحقيق الريادة عالميا".

وتعكس الفعاليات والمبادرات التي ستطلقها الوزارة خلال شهر الإمارات للابتكار أهداف الحدث المتمثلة في تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للابتكار وبناء القدرات ونشر ثقافة الابتكار وتحفيز الجهات الحكومية والقطاع الخاص والأفراد على تبني ممارسات الابتكار وإطلاق وتنفيذ مبادرات وأفكار مبتكرة على مستوى الإمارات.

وتشمل المبادرات الابتكارية للوزارة خلال شهر الابتكار تنظيم جلسة شبابية تُعقد بالتعاون مع مجلس شباب الإمارات، وسيتم خلال الجلسة التطرق للدور الريادي للوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان في تنمية الموارد المائية والحفاظ عليها؛ لترسيخ الوعي المائي لدى الشباب والتحديات التي يواجهها قطاع المياه.

وتنظم الوزارة ورشة عمل تفاعلية ابتكارية بنظام "TAG" للحلول التكنولوجية في مجال المياه الجوفية، بمشاركة الجهات الاتحادية والمحلية المعنية بالمياه في دولة الإمارات. وستتناول الورشة التقنيات والحلول الابتكارية في نمذجة ومراقبة المياه الجوفية مع شركة "ISLE" الاستشارية المتخصصة في تقديم الحلول التقنية المبتكرة في مجال الموارد المائية، متضمنة دراسات حالات مطبقة في الجهات العالمية الأخرى.

كما تنظم الوزارة فعالية حي الابتكار، والذي يشمل معرضا للابتكارات وجائزة الابتكار الداخلية لموظفي الوزارة وحديث الابتكار الذي يجمع عدداً من المتخصصين والخبراء في مجال الطاقة وجائزة الابتكار الخارجية "EWX2071" ومنتدى الإمارات للبحث والتطوير والابتكار.

تعليقات