مجتمع

أول عملية ناجحة لفصل توأمين سياميين في بنغلاديش

السبت 2017.8.5 03:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 417قراءة
  • 0 تعليق
أول عملية ناجحة لفصل توأمين سياميين في بنغلاديش

أول عملية ناجحة لفصل توأمين سياميين في بنغلاديش

بعد 9 ساعات متواصلة تمكن الأطباء لأول مرة في بنغلاديش من إجراء عملية ناجحة لفصل توأمين سياميين. 

ووفقا للمعلومات المتوفرة فإن "أجريت العملية تحت إشراف عدد من الأطباء والجراحين كانت ناجحة بنسبة 100%، وتمكن الأطباء من فصل الفتاتين اللتين تبلغان من العمر 10 أشهر عن بعضهما دون حدوث أي مضاعفات خطيرة، حيث ترقدان الآن في المستشفى لاستكمال العلاج".

والتوائم الملتصقة الملقبة بالتوائم السيامية هم توأم متماثل ارتبطت أجسادهم في الرحم. وهي ظاهرة نادرة، إذ يقدر حدوثها من 1 لكل 50000 ولادة إلى 1 لكل 100000 ولادة، مع وجود نسبة أعلى نوعاً ما في جنوب غرب آسيا وإفريقيا.

ويموت ما يقارب نصف التوائم السيامية في الرحم قبل الولادة، والجزء الآخر منهم يولد مع تشوهات تُصعّب العيش. معدل البقاء على قيد الحياة عند التوائم السيامية حوالى 25٪.

والتوائم السيامية الإناث أكثر من الذكور بنسبة 3:1. لا يحدث الالتصاق لأكثر من جسدين في حالة حمل الثلاث أجنة أو الأربع أجنة.

من جانبه قال عبد الحنيف، أخصائي طب الأطفال والجراح في مشفى دكا الطبي: "هذه المرة الأولى التي ننجح خلالها بفصل توأمين ملتصقين بشكل خطير في بنغلاديش، العملية كانت شديدة التعقيد، وتعتبر من العمليات المميزة في تاريخنا الطبي".

وأكد الطبيب أن الفتاتين ستحتاجان لبعض العمليات الأخرى لإعادة أعضائهما الداخلية إلى وضعها الطبيعي.

أما المسؤول عن المشفى الذي جرت فيه العملية فقد أكد أن الفتاتين ستبقيان في وحدة العناية المركزة بالمشفى لبضعة أسابيع، للتأكد من حالتهما الصحية وخوفا من حدوث أي مضاعفات مستقبلية.


تعليقات