شباب

"العين الإخبارية" ترصد أبرز لقطات اليوم الـ3 لمنتدى شباب العالم

الثلاثاء 2018.11.6 12:47 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 232قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس المصري يشهد فعاليات اليوم الـ3 لمنتدى شباب العالم 2018

الرئيس المصري يشهد فعاليات اليوم الـ3 لمنتدى شباب العالم 2018

تواصلت فعاليات منتدى شباب العالم، لليوم الثالث، بمدينة شرم الشيخ شمال شرقي مصر، وركزت جلسات، الإثنين، حول الآثار الإيجابية المتوقعة من التكنولوجيا بما تحتويه من شبكات تواصل اجتماعي ومعارض دولية تسعى لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من المبادرات الشبابية في مجالات الاختراع والإبداع والتطوير.

أداة بناء

وبدأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي كلمته خلال جلسة "مواقع التواصل الاجتماعي.. تنقذ أم تستعبد مستخدميها" بالتأكيد على أن "قلة الوعي هي التي تسبب الاستخدام السلبي لشبكات التواصل الاجتماعي"، مطالباً بضرورة تحويل الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي إلى أداة بناء وليس هدم ودفع الشباب للاستخدام الجيد لها.

كما أوضح أن الاستخدام السلبي لمواقع التواصل والتكنولوجيا يؤثر سلباً على أمن واستقرار المجتمعات، منتقداً إساءة فهم البعض لتوظيف التكنولوجيا في حياتنا.

واستشهد السيسي بالـ٧ سنوات الماضية التي شهدت فترة اضطرابات سياسية في المنطقة مع انتشار مواقع التواصل بين الشباب، منوهاً إلى خطورة استخدام هذه الوسائل ضد مصالح الدول العربية.

وأوصى السيسي بتشكيل لجنة قومية لتعظيم الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي.


هاتف بديل

واقترح روي باتريك ونسون، الخبير في معالجة إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، تصنيع بديل للهواتف المحمولة مثل "السيجارة الإلكترونية"، وهو هاتف مصنوع من البلاستيك يشبه الهاتف المحمول ويمنح الشعور النفسي بحمل الهاتف، مؤكداً أن الهاتف أصبح هوساً عالميًا في السنوات الأخيرة.

كما أشار خلال الجلسة نفسها، إلى ضرورة معالجة إدمان مواقع التواصل الاجتماعي وهوس حمل الأجهزة الإلكترونية.


منصة الإبداع

وقدم عدد من المشاركات الإماراتيات، تجربتهن في معرض" إكسبو دبي ٢٠٢٠" مستعرضين استعدادات الإمارات لاستقبال الحدث العالمي في مجال التكنولوجيا.

وأكدت فاطمة إبراهيم مدير مساعد إكسبو لايف، أن المعرض الدولي فرصة لعرض تجارب الشباب في التكنولوجيا والأفكار المبتكرة، مشيرة لمشاركة نحو ٢٣٠٠ شاب وشابة من نحو ١٦٠ دولة.


ونوهت إلى دور إكسبو ٢٠٢٠ دبي في تقديم الحلول للمشكلات اليومية والاجتماعية، مشددة على أهمية التكنولوجيا والاختراع في رسم مستقبل الشباب ودعم تجاربهم.

بينما قالت مها عبداللطيف القرقاوي مدير إدارة المشاركات الدولية بإكسبو دبي 2020: "الحدث فرصة مهمة لتبادل التجارب والأفكار المتعلقة بالابتكار، الحدث لا يقتصر على الإمارات فقط بل هو يدعم المنطقة ككل".


وتُعد الإمارات الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تحظى بتنظيم أكبر وأهم المعارض الدولية غير التجارية، نظراً لما تحمله من تأثيرات اقتصادية وثقافية كبرى.


قادة المستقبل

واهتم منتدى شباب العالم في نسخته الثانية التي تقام خلال الفترة من ٣إلى ٦ نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بالتطرق إلى قضية بناء قادة المستقبل، وطبيعة المتطلبات التي يجب توافرها المجتمعات والمؤسسات الحكومية لشبابها.

وأكد عدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني في مصر، أهمية توفير الأمن والاستقرار بجانب تخفيز القادة لهؤلاء الشباب لتنمية وتطوير مهاراتهم في الريادة والقيادة في المجالات كافة.

ومن جانبه أوصى الرئيس المصري، خلال جلسة محاكمة القمة العربية - الأفريقية، بإنشاء مدينة لشباب أفريقيا ضمن توصيات منتدى شرم الشيخ، الذي يضم نحو ٥ آلاف مشارك من ١٦٠ دولة.

وافتتح السيسي، السبت، أعمال منتدى شباب العالم الذي يعد منصة فعالة تستهدف نشر السلام والتكامل وتبادل الخبرات والأفكار بين شباب العالم باختلاف وتنوع الرؤى.


تعليقات