اقتصاد

"سوفت بنك" يخطط لبناء محطة شمسية بـ 1.2 مليار دولار بالسعودية

الأربعاء 2018.11.7 03:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 177قراءة
  • 0 تعليق

"سوفت بنك" تخطط لبناء منشآت الطاقة بالسعودية

تخطط مجموعة "سوفت بنك" اليابانية لبناء محطة للطاقة الشمسية بتكلفة 1.2 مليار دولار في المملكة العربية السعودية، وفقا لما ذكرته مصادر مطلعة لوكالة "بلومبرج". 

ونقلت الوكالة الأمريكية عن المصادر قولها، إن المحطة التي تقع إلى الشمال من الرياض، ستولد 1.8 جيجاوات من الطاقة.

وأشارت المصادر إلى أن "سوفت بنك" بدأ محادثات أولية مع بنوك ومطورين لاستكشاف مدى الاهتمام بالمنشأة.

وأوضحت، أن الخطط الخاصة بالمنشأة في مرحلة مبكرة، وربما يقرر "سوفت بنك" تغيير حجم المحطة، لافتة إلى أنها ستكون مشروعا تجريبيا لخطط المملكة الأوسع لبناء المزيد من منشآت الطاقة الشمسية.

وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، هو أكبر مستثمر في صندوق التكنولوجيا رؤية "فيجن" التابع لـ"سوفت بنك" وتبلغ تكلفته 100 مليار دولار.

وقال المتحدث باسم الصندوق السعودي في بيان عبر البريد الإلكتروني، يواصل صندوق الاستثمارات العامة السعودي "العمل مع صندوق رؤية بنك سوفت بنك (فيجن)، وأطراف أخرى في عدد من المشاريع الضخمة التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات والمتعلقة بصناعة الطاقة الشمسية، والتي سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب، بما في ذلك توليد الطاقة الشمسية".

وأضاف: "إلى جانب ذلك، تمضي المملكة قدما في استراتيجية الطاقة المتجددة بشكل عام، التي تهدف المملكة العربية السعودية من خلالها إلى أن تصبح موردا رائدا وموثوقا للطاقة المتجددة".

وكانت المملكة وقعت مع مجموعة "سوفت بنك" مذكرة تفاهم في شهر مارس/آذار، لتطوير منشآت طاقة شمسية بقدرة 200 جيجاوات.

وأعلن "سوفت بنك" وصندوق الاستثمارات العامة السعودي الشهر الماضي أنهما مستمران في التعاون في خطط الطاقة الشمسية.

وتسعى السعودية إلى إصلاح صناعة الطاقة لديها من أجل وقف حرق النفط والغاز الأكثر ربحية للتصدير. وفي إطار هذه الاستراتيجية، فإنها تخطط لبناء ما لا يقل عن 16 مفاعلا نوويا على مدى السنوات الـ 25 المقبلة، وتقوم أيضا بتطوير أول محطة لتوليد الطاقة من الرياح ومحطة طاقة شمسية بقدرة 300 ميجاوات.


تعليقات