سياسة

وفد كوري جنوبي في الشمال للمرة الأولى منذ نحو عامين

الثلاثاء 2018.1.23 01:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 458قراءة
  • 0 تعليق
شعار دورة الألعاب الأولمبية

شعار دورة الألعاب الأولمبية

عبر وفد من كوريا الجنوبية إلى الجارة الشمالية، اليوم الثلاثاء، لأول مرة منذ عامين، لتفقد منشآت رياضية مشتركة مرتبطة بالألعاب الأولمبية الشتوية.

واتفقت الكوريتان في وقت سابق هذا الشهر، على مشاركة رياضيين من كوريا الشمالية في ألعاب بيونج تشانج التي تجرى في الجنوب، فبراير/شباط المقبل، وأن يشاركا بفريق نسائي موحد لمنافسات الهوكي على الجليد وأن يسيرا تحت علم واحد في مراسم الافتتاح.

ومنذ ذلك الحين، نٌظمت بعثات تحضيرية ومن المتوقع أن يمضي وفد سول ثلاثة أيام في الشمال.

وسعت سول ومنظمو الألعاب إلى الترويج لألعاب بيونج تشانج بوصفها "أولمبياد السلام" لفتح باب أمام الحوار مع الشمال الذي تبادل التهديدات مع الولايات المتحدة في السنة الماضية.

غير أن جهود الرئيس مون جاي-ان، للسلام قوبلت بانتقادات في الداخل، واتهمه كثيرون باستخدام الرياضيين لأهداف سياسية وتقديم العديد من التنازلات للجار العدائي.

وبدأت زيارة الوفد الكوري الجنوبي غداة اختتام مجموعة من المسؤولين الشماليين زيارة نادرة إلى الجنوب للإعداد لحفلات موسيقية مقررة لفرق فنية كورية شمالية خلال الألعاب، وهي أيضا ضمن الاتفاقية بين البلدين.

وزيارة الوفد الثقافي، برئاسة قائدة الفرقة النسائية الشهيرة مورابونغ، كانت الأولى لمسؤولين من بيونج يانج إلى الجنوب منذ أربع سنوات.

تعليقات