تكنولوجيا

"تايمز": التنافس على الفضاء يجعله منطقة للغزو بلا قوانين

الجمعة 2019.1.4 08:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 247قراءة
  • 0 تعليق
"تايمز": التنافس على ارتياد الفضاء يجعله منطقة للغزو بلا قوانين

"تايمز": التنافس على ارتياد الفضاء يجعله منطقة للغزو بلا قوانين

تحت عنوان "القمر الأحمر" وضعت صحيفة "تايمز" البريطانية مقالها الافتتاحي الذي شدد على أن التنافس يجب ألا يحول الفضاء الخارجي إلى منطقة للغزو من دون قوانين.

وأوضح المقال أنه في عام 1957 أخذت صور للجانب المظلم من القمر من خلال المركبة السوفيتية "سبوتنيك 1"، فضلا عن صور لكويكب يقع على بعد 6.5 مليار كيلومتر من الأرض، يدعى "أولتيما تولي"، ويعد أبعد نقطة وصل إليها مسبار فضائي داخل نظامنا الشمسي. 


وأشارت الصحيفة إلى أن المسبار التابع لوكالة الفضاء الوطنية الصينية الذي هبط على القمر والمسبار الذي وصل إلى أبعد نقطة في نظامنا الشمسي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، يعودان لقوتين عظميين في العالم في القرن الـ21، موضحة أن التنافس على ارتياد الفضاء بين القوى الكبرى في العالم يُهدد بأن يجعل منه منطقة للغزو بلا أي قوانين منظمة، وربما مصدرا لنزاعات مستقبلية. 

وأكدت الصحيفة أنه من الناحية التقنية تمنع معاهدة الفضاء الخارجي لعام 1967 الحكومات من ادعاء ملكية أي منطقة في الفضاء الخارجي، ولكنها تسمح للموقعين عليها بالانسحاب منها بعد تقديم إخطار بذلك قبل عام.

وأضافت الصحيفة أن لأمريكا والصين مفاهيم مختلفة عن دور استكشاف الفضاء، وأن نظام القانون الدولي الحالي والتعاون القائم ليس كافيا لمنع قيام صراع فوضوي للسيطرة على الموارد.

تعليقات