تكنولوجيا

علماء يبتكرون نسيجا قادرا على توليد طاقة ذاتية

السبت 2017.8.26 01:07 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 358قراءة
  • 0 تعليق
نسيج النانو كاربون

نسيج النانو كاربون

نجح مجموعة من العلماء بجامعة تيكساس الأمريكية من ابتكار نوع جديد من النسيج قادر على توليد طاقة ذاتية. 

ونشرت صحيفة العلوم الأمريكية نشرةً توضح كيفية عمل الابتكار الجديدة وشرح مكوناته، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وقالت الصحيفة إن النسيج يتكون من عدد كبير من أنابيب النانو كاربون متناهية الصغر، وإنه أطلق عليه اسم "توسيترون"، وأضافت أن طريقة عمل النسيج تتم من خلال المط والحك، وتكون النتيجة إصدار النسيج لموجات من الطاقة.

ويمكن استخدامه في في صناعة الملابس الذكية وأجهزة الاتصال بالإنترنت، حيث سيمنح مستخدميه القدرة على شحن الأجهزة المحمولة مثل الهواتف المخصص للشحن لاسلكيا عن طريق وضعها في الجيب ودون الحاجة لاستخدام أجهزة الشحن السلكية بعد ذلك.


كما ستسهم هذه التقنية في إحداث ثورة بعالم الطب، فيمكن استخدامها في توليد طاقة لأجهزة مراقبة التنفس داخل ملابس الأطفال حديثي الولادة وكبار السن، وأجهزة أخرى مثل مراقب ضغط الدم ونسبة السكر، سيكون من السهل تزويدها بالملابس المصنعة من هذا النسيج.

وتشهد الملابس والأنسجة والأقمشة الذكية حاليا نموا متسارعا وتحتل أهمية خاصة في جميع أنحاء العالم وبخاصة مع التطورات السريعة والمتزايدة في أجهزة الاتصالات والإلكترونيات وتقنيات النانو متناهية الصغر، وكذلك مع الحاجة إليها للاستجابة للتغيرات الحادثة في حياة الإنسان وبخاصة في مجالات الصحة وخدمات الطوارئ.

جدير بالذكر أنه خلال شهر يونيو/حزيران من العام الماضي أعلن فريق بحثي بقيادة البروفسور جوزيف وانج أستاذ هندسة النانو في جامعة كاليفورنيا - سان دييغو الأمريكية، عن تمكنهم من تصميم ملابس داخلية للرجال يمكنها أن تنقذ حياتهم، حيث ثبت على حزامها أقطاب كهربائية دقيقة "إلكترودات" للاستشعار تعمل كحساسات بيولوجية، لقياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وغيرها من مؤشرات بيولوجية عن حالة الجسم.

تعليقات