اقتصاد

قفزة قوية للدينار الليبي أمام الدولار

الأربعاء 2018.1.17 11:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 578قراءة
  • 0 تعليق
السعر في طرابلس وبنغازي يتراوح بين 5.60 و6.25 دينار للدولار

السعر في طرابلس وبنغازي يتراوح بين 5.60 و6.25 دينار للدولار

سجلت العملة الليبية ارتفاعاً حاداً في السوق غير الرسمية، حيث قفزت إلى نحو ستة دنانير للدولار، الأربعاء، مقارنة مع حوالي تسعة دنانير للدولار في بداية العام. 

وجاءت مكاسب الدينار في الوقت الذي دشن فيه البنك المركزي هذا العام برنامجاً لبيع كميات محدودة من الدولارات لليبيين بسعر الصرف الرسمي البالغ 1.3 دينار.

وقال متعامل في السوق السوداء بطرابلس إن هناك "الكثير من المعروض (من الدولارات) في الوقت الحالي". وقال تجار في طرابلس وبنغازي إن السعر يتراوح بين 5.60 و6.25 دينار للدولار.

وعلى الرغم من تذبذبات مؤقتة، ظل الدينار يخسر قيمته تدريجياً في السوق غير الرسمية بليبيا منذ 2014 عندما تفاقم الصراع الدائر في البلاد.

وتعافت بعض الشيء الإيرادات الدولارية الليبية من حصيلة مبيعات النفط التي يعتمد الاقتصاد عليها بشدة، العام الماضي، بعد إعادة فتح حقول وموانئ كانت أغلقت في السابق.

وبلغت قيمة الدينار في أحدث التداولات نحو ستة دنانير للدولار، وهو المستوى الذي جرى تداوله عنده في النصف الأول من عام 2017. ومع تثبيت السعر الرسمي، تمكن الليبيون الذين بإمكانهم الحصول على دولارات بذلك السعر، من تحقيق مكاسب كبيرة في السوق غير الرسمية.


تعليقات