سياسة

الأمم المتحدة تدعم إجراء انتخابات في ليبيا العام الجاري

الأربعاء 2018.1.10 08:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 687قراءة
  • 0 تعليق
ليبيا تستعد لانتخابات رئاسية نهاية هذا العام

ليبيا تستعد لانتخابات رئاسية نهاية هذا العام

رحبت الأمم المتحدة، الأربعاء، بالإقبال الليبي الكبير على التسجيل في الانتخابات الوطنية المقرر عقدها نهاية العام في البلاد.

ليبيا 2017.. انفراجة سياسية وعسكرية لا تخلو من أزمات

وقال جيفري فيلتمان، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، إن الأمم المتحدة ملتزمة بمساعدة ليبيا على تنظيم انتخابات بحلول نهاية العام، وإن ما شجعها على ذلك هو المعدل الذي يسجل به الليبيون أسماءهم للتصويت. 

وأعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا أن 1965450 شخصاً في المجمل سجلوا أسماءهم للتصويت من إجمالي السكان الذين يزيد تعدادهم على ستة ملايين نسمة.

وقال فيلتمان، في تصريحات صحفية، إن المنظمة الدولية تعتبر الانتخابات هذا العام طريقاً "لنهاية سلمية وشاملة للمرحلة الانتقالية تتمخض عن حكومة موحدة تعبر عن إرادة الشعب الليبي".

وتابع "أتيحت لي الفرصة للحديث مع فايز السراج، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، بشأن التزام الأمين العام، وأمل الأمم المتحدة في رؤية إجراء انتخابات شاملة في 2018 والتعهد بدعم الأمم المتحدة لهذه الانتخابات".

وذكر فيلتمان أن الأمم المتحدة "تشجعت" بشدة من الحماس الظاهر للانتخابات، مشيراً إلى أن نحو نصف مليون ناخب جديد سجلوا أسماءهم للتصويت منذ فتح باب التسجيل في أوائل ديسمبر/ كانون الأول.

وقال "تشير استطلاعات الرأي العام إلى تأييد غالبية الليبيين القوي في كل أنحاء البلاد، للتمكين من المشاركة في انتخابات تحظى بمصداقية هذا العام".

وسيتعين على الأرجح الموافقة على قانون انتخابي جديد وإجراء استفتاء على الدستور قبل الانتخابات الوطنية.


تعليقات