سياسة

البشير يقيل وزير الصحة بسبب أسعار الدواء

الأحد 2019.1.6 06:37 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 378قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس السوداني عمر البشير

الرئيس السوداني عمر البشير

أعفى الرئيس السوداني عمر البشير وزير الصحة محمد أبوزيد مصطفى من منصبه، إثر الارتفاع في أسعار الأدوية، حسب وكالة الأنباء الرسمية السودانية.

وأوضحت الوكالة أن البشير عيّن الخير النور في المنصب بدلاً منه.

ويشهد السودان تحركات احتجاجية منذ 19 ديسمبر/كانون الأول عقب قرار الحكومة رفع أسعار، لكنها سرعان ما تحولت إلى احتجاجات ضد البشير.

وكان البشير طلب، الأحد الماضي، من الشرطة الامتناع عن استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين بعد مقتل 19 شخصاً، بينهم عنصران أمنيان، حسب السلطات السودانية.

وانتشرت الشرطة، السبت، في مناطق عدة من العاصمة الخرطوم.

ويواجه الاقتصاد السوداني صعوبات بسبب النقص في العملات الأجنبية، وارتفاع نسبة التضخم، على الرغم من أن الولايات المتحدة رفعت في أكتوبر/تشرين الأول 2017 الحصار الاقتصادي الذي كان مفروضاً على السودان منذ 20 عاماً.

وتراجعت قيمة الجنيه السوداني جراء شح العملات الأجنبية في بنك السودان المركزي، كما بلغت نسبة التضخم 70%، في وقت تشهد مدن عدة نقصاً في إمدادات الخبز والوقود.

من جهة ثانية، أعلنت وزارة التعليم إعادة فتح المدارس في الخرطوم بدءاً من الثلاثاء، وتم إغلاق المدارس وتعليق الدروس منذ 23 ديسمبر/كانون الأول في العاصمة، بعد أعمال عنف جرت خلال التظاهرات.

وأكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، السبت، دعم القاهرة الكامل لاستقرار السودان، وأهمية مواصلة تعزيز التعاون المشترك بين البلدين على مختلف الصعد، خلال استقباله المساعد الأول للرئيس السوداني محمد الحسن الميرغني.

تعليقات