اقتصاد

2 تريليون دولار قيمة الرمال البيضاء في ولاية شمال كردفان السودانية

الجمعة 2018.12.28 10:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 564قراءة
  • 0 تعليق
السودان يستثمر في الرمال البيضاء

السودان يستثمر في الرمال البيضاء

كشفت هيئة الأبحاث الجيولوجية السودانية، مساء الخميس، أن قيمة الخامات والمعادن المكتشفة من الرمال البيضاء بولاية شمال كردفان تصل إلى 2 تريليون دولار.

وأعلن دكتور محمد أبوفاطمة المدير العام للهيئة، خلال الملتقى الخامس لهيئة الأبحاث الجيلوجية، عن توقيع شراكات ذكية للاستفادة من الرمال البيضاء في الولاية، متوقعاً أن ترى النور خلال عام ٢٠١٩.

وتعهد خلال كلمته في الملتقى بعدم تصدير أي معدن دون إضافة قيمة له، مؤكداً وجود أكثر من ١٠ معادن ذات جدوى اقتصادية مختلفة في الولاية.

وأكد مدير هيئة الأبحاث الجيولوجية السودانية أن موارد قطاع المعادن ستكون المخرج للاقتصاد السوداني، داعياً إلى أهمية استغلال الموارد المعدنية للبلاد.

ويأمل السودان أن يسهم تصدير الرمال المحتوية على نسبة عالية من السيليكون في رفد الميزانية العامة بموارد نقدية من العملات الصعبة.

ووقعت في يوليو/تموز الماضي وزارة المعادن السودانية اتفاقا إطاريا مع شركة بريزما الألمانية، باستجلاب معدات لتنقية الرمال البيضاء الغنية بالسيليكون في مدينتي المتمة وبارا، والتي تقدر حسب إحصائيات بنحو بمليوني طن، لتصديرها حسب سعر البورصة العالمية، وبناء محطات لتوليد الطاقة الشمسية.

تعليقات