سياسة

الوسيط الأفريقي يبحث استئناف محادثات السلام بالسودان

الأحد 2018.6.3 11:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 350قراءة
  • 0 تعليق
ثامبو مبيكي

ثامبو مبيكي

يبدأ وفد من الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، برئاسة ثامبو مبيكي، زيارة رسمية إلى السودان، الإثنين، لبحث سبل استئناف مفاوضات السلام بين الحكومة وقوى المعارضة المدنية والمسلحة. 

وتأتي زيارة مبيكي للخرطوم، بعد توقف محادثات السلام مع حركات دارفور المتمردة لما يقارب العامين. وفي أعقاب فشل جولة تفاوضية بين الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال حول منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق جرت فعالياتها بأديس أبابا يناير/ كانون الثاني الماضي. 

وقال مبعوث رئاسة الجمهورية للاتصال الدبلوماسي والتفاوضي لملف سلام دارفور، الدكتور أمين حسن عمر، في تصريحات صحفية، إن زيارة وفد الآلية الأفريقية برئاسة ثامبو مبيكي تأتي في إطار الجهود المبذولة لاستكمال العملية السلمية، وضم جميع الحركات المتمردة إلى عملية السلام.

وشدد المسؤول السوداني، على أن التركيز سيكون خلال الفترة المقبلة على عودة النازحين واللاجئين لاستكمال عملية السلام والاستقرار بصورة نهائية لبدء التنمية في الإقليم. 

ويتولى ثامبو مبيكي ملف السلام بالسودان منذ نحو 6 سنوات، وأشرف على عشرات الجولات التفاوضية بين الحكومة والحركات المسلحة وقوى المعارضة المدنية، لكن إلى الآن لم يتم التوصل إلى تسوية حقيقية في البلاد. 

تعليقات