مجتمع

انفلونزا الخنازير تقتل 600 هندي

الإثنين 2017.7.17 05:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 665قراءة
  • 0 تعليق
انفلونزا الخنازير تحصد أرواح 600 هندي

انفلونزا الخنازير تحصد أرواح 600 هندي

شهدت الهند هذا العام تزايدا في عدد الوفيات والعدوى الناجمة عن انفلونزا الخنازير، والمعروفة أيضا باسم فيروس H1N1. 

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "هندوستان تايمز"، تضرر حوالي 12460 شخص من انفلونزا الخنازير حتى 9 يوليو الجاري، ولقي 600 شخص حتفهم بسبب فيروس H1N1 في النصف الأول من هذا العام، مقابل 1786 إصابة و265 حالة وفاة في العام الماضي.

ويشعر الخبراء بالقلق، لأن هناك زيادة حادة في عدد حالات انفلونزا الخنازير بين الشباب، حيث إن حوالي 40% من الوفيات و50% من الإصابات بين الأشخاص في الفئة العمرية 20 إلى 50 سنة.

وأشارت العديد من الدراسات أيضا إلى وجود سلالة جديدة من فيروس H1N1 – سلالة ميشيغان، التي حلت محل سلالة كاليفورنيا في وقت سابق، وقد بدأت في التداول منذ نهاية عام 2016.

وأوصت منظمة الصحة العالمية أيضا بإعطاء لقاح للسلالة الجديدة، والتي يطلق عليها اسم A/ميشيغان.

وقالت الدكتورة سوميا سواميناثان، مديرة المجلس الهندي للبحوث الطبية، تعليقا على اللقاح الجديد الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية، "إن من الضروري أن يكون اللقاح الحالي غير فعال" طبقا لما جاء في موقع "زي نيوز" الإخباري الهندي.

أعراض

أعراض انفلونزا الخنازير مماثلة لأعراض الانفلونزا العادية، وأهمها: الحمى، التهاب الحلق، السعال، سيلان أو انسداد الأنف، آلام في الجسم، التعب، الإسهال، الغثيان والقيء.

ويحدث انتقال انفلونزا الخنازير عادة من شخص لآخر عبر اللعاب والجزيئات المخاطية، وقد ينشر الناس العدوى عن طريق العطس والسعال ولمس سطح مغطى بالجرثومية ثم لمس عيونهم أو الأنف.

الوقاية

أفضل طريقة لمنع انفلونزا الخنازير، هي الحصول على لقاح انفلونزا سنوي، على الرقم من عدم وجود لقاح يوفر حماية 100%.

ولأن انفلونزا الخنازير شديدة العدوى، يوصى بالحذر لمن يعانون من أمراض مثل الربو وأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم، ومضادات المناعة وعلاج السرطان وما إلى ذلك.


تعليقات