تكنولوجيا

بالصور.. نجاح أول إقلاع وهبوط على الماء لأكبر طائرة برمائية في العالم

الإثنين 2018.10.22 01:52 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 330قراءة
  • 0 تعليق
نجاح أول إقلاع وهبوط على الماء لأكبر طائرة برمائية في العالم

نجاح أول إقلاع وهبوط على الماء لأكبر طائرة برمائية في العالم

أجرت طائرة برمائية كبيرة، طورتها الصين بشكل مستقل، بنجاح أول عملية إقلاع وهبوط على المياه في مدينة جينجمن، في مقاطعة هوبي وسط الصين، السبت، حسب ما ذكرته وكالة شينخوا.

وأشارت الوكالة إلى أنه تم تصميم الطائرة إيه جي 600، ويطلق عليها اسم كونلونج، لتكون أكبر طائرة برمائية في العالم، وكانت أنهت أول رحلة لها في ديسمبر/كانون الأول 2017.


وأقلعت الطائرة من سطح خزان مياه بالقرب من مطار تشانجخه في جينجمن، تحت قيادة الطيار تشاو شنج وطاقمه، وهبطت بسلاسة وثبات على الماء بعد رحلة امتدت لـ14 دقيقة.

وتعد الطائرة إيه جي 600، طائرة مدنية ذات أغراض خاصة واسعة النطاق، مصممة للمساعدة في مكافحة حرائق الغابات وعمليات الإنقاذ في المياه، وتعد العضو الثالث في "عائلة الطائرات الكبيرة" في الصين، بعد طائرة الشحن الكبيرة واي-20 وطائرة الركاب الكبيرة سي 919.

وتعمل الطائرة، التي طورتها شركة صناعة الطيران الصينية، بـ4 محركات توربينية مصممة محليا، ويبلغ حجمها تقريبا نفس حجم طائرة بوينج 737.

وتم تصميم الطائرة من أجل الإقلاع والهبوط على اليابسة والماء، فيما تم تصميم الجزء السفلي من جسم الطائرة على شكل حرف "في" لتحسين قدرتها على مقاومة الأمواج.

وعند استخدامها في إخماد حرائق الغابات يمكن للطائرة جمع 12 طنا من الماء في المرة الواحدة والقيام برحلات متعددة لجلب الماء.

ويمكن للطائرة تنفيذ عمليات الإنقاذ البحري في ظل ظروف جوية معقدة، ويمكنها تحمل أمواج بارتفاع مترين، كما أنها قادرة على نقل 50 شخصا أثناء مهمات البحث والإنقاذ البحري، إلى جانب قدرتها على توفير الدعم لدوريات الصين للمراقبة والسلامة البحرية.


تعليقات